السعودية تحظر بيع اللحوم والأسماك و«الفلافل» بالمدارس

الرياض – الوحدة:
أعلنت إدارات التعليم في مناطق المملكة العربية السعودية عن بدء استقبال طلبات الترشح لتقديم خدمات التغذية المدرسية ”المقاصف المدرسية“ للعام الدراسي 1446 هـ. وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين جودة التغذية المقدمة للطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام الحكومية، من خلال التعاقد مع مقدمي خدمات من الشركات والمؤسسات والأفراد والأسر المنتجة.
ووفقًا لما نقلته صحيفة “اليوم” السعودية، اليوم الأربعاء، سيتم التعاقد مع مقدمي الخدمات على أساس فردي وشهري، مما يوفر المرونة والجودة في تقديم الخدمات.
يهدف هذا النظام إلى تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة الغذائية، وتوفير وجبات متوازنة وصحية للطلاب. وتخضع الوجبات المقدمة للإشراف بواسطة الجهات الرقابية على أن يتم الإشراف على تقديم خدمات التغذية المدرسية من المدارس، فيما يلتزم المشغل بتقديم الأطعمة بناءً على الاشتراطات الصحية المعتمدة في تقديم خدمات التغذية المدرسية المرفقة بالعقد، ويلتزم بالبيع في الأوقات التي تحددها إدارات التعليم.
وأعدت “التعليم” قائمة بالمشروبات والمأكولات المحظور بيعها داخل المدارس، وتضم المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، مياه الشرب المنكهة، المشروبات الرياضية، العصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30%، أو المحتوية على المواد الملونة، وشراب الفاكهة، والحليب والزبادي بالنكهات أو الألوان الصناعية أو التي تزيد نسبة السكر فيها عن 22 جم في كل 240 مل.وتشمل المواد الغذائية الممنوعة أيضًا جميع أنواع اللحوم مثل اللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء، الدواجن، والأسماك، إضافة إلى النقانق أو الهوت دوغ واللحوم المعالجة مثل المرتديلا أو اللانشون.
كما تشمل القائمة الكبدة، الطعمية «الفلافل» المقلية، السندوتشات أو الفطائر المحتوية على الكاسترد أو الشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا، وجميع أنواع الشيبس والأغذية المقلية بحرارة عالية، والمكسرات المملحة، والآيس كريم.
وتتضمن القائمة الحلوى المكونة من السكر والملونات مثل الجيلي، لوليز، سناك بار، مصاص، شوكو بار، وكذلك العلك، والسكريات اللاصقة والمكونة من الأصباغ، البفك وكرات وأصابع الحبوب المنفوخة، والشوكولاتة بجميع أنواعها السادة وأنواع الويفر المغطاة بالشوكولاتة، والمخللات، والمايونيز، والأصناف الغذائية المملحة، والدونات بجميع أنواعها السادة والمغطاة بالشوكولاتة، وأي منتج يكون المكون الرئيسي فيه السكر أو الدهون، والمواد الغذائية التي أضيف إليها مركب غلوتومات أحادي الصوديوم، والكروسان بكافة أنواعه، والفول السوداني للمرحلة الابتدائية.

Exit mobile version