Categories: أخبار الوطن

“اجتماعية الشارقة” تطلق “أصدقاء الصيف” للعالم الثاني على التوالي

من ضمنها "حقوقي" و"كيف تقول لا"

الشارقة – الوحدة:

شارك 276 طفلا في فعاليات البرنامج الصيفي “أصدقاء الصيف” والذي أطلقته دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس، ويستفيد منه الأطفال من الفئة العمرية الأطفال من 5-12 سنة، ويشرف على تنفيذه مركز حماية الطفل والأسرة التابع للدائرة.
وتقول فاطمة المرزوقي مدير مركز حماية الطفل والأسرة، بأن البرنامج يشمل فعاليات متنوعة والتي تتزامن مع العطلة الصيفية للأطفال، ويهدف إلى استثمار الإجازة الصيفية في تنمية مهارات وقدرات الأطفال، وتعليمهم أهمية حقوقهم في المجتمع، وكذلك معرفة كيفية حماية أنفسهم من الأذى، كما يهدف إلى تعزيز التواصل والتفاعل لدى الأطفال وتحسين جودة ونوعية الوقت الذي يقضونه مع محيطهم الاجتماعي خلال العطلات والإجازات.
وأضافت ان “أصدقاء الصيف” يضم مجموعة من البرامج التثقيفية والتوعوية التي يتم تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع مختلف المراكز من الجهات المجتمعية والمعنية بالطفل داخل إمارة الشارقة. وتشمل الفعاليات على 3 برامج وهي عبارة عن مجموعة من المحاضرات التوعوية والتثقيفية يقدمه فريق توعوي في مركز حماية الطفل والأسرة ومكون من اختصاصيين الحماية الاجتماعية ومثقفين اجتماعيين وباحثيين قانونيين، ويهدف البرنامج الأول “كيف تقول لا” إلى تعليم الأطفال أسس حماية أنفسهم من الأذى من خلال عدة مراحل أساسية، حيث يقوم بتعريفها لهم وتدريبيهم على تطبيقها من خلال اختيار عدد من الأطفال وتمثيل مشاهد وذلك لتعزيز الفكرة بداخل كل طفل وتعليمهم حماية أنفسهم بشكل صحيح.
البرنامج الثاني “حقوقي” وهو برنامج قانوني يتم تعريف الأطفال الحقوق والواجبات الخاصة بهم من خلال تبسيط العديد من المفاهيم الخاصة بحقوقهم، وسرد قصة (الطفلة وديمة) التي كانت السبب في إصدار قانون للطفل وحماية الأطفال، وشرح المادة بأسلوب سهل وسلس للأطفال حتى يتم معرفتهم للحقوق الأساسية وهي: حقهم في الحياة والأمان، وحقهم في الاسم، والتسجيل فى سجل المواليد، والحق في الجنسية، والحق في النسب، والأوراق الثبوتية الأخرى، وحق التعبير عن الرأي، وحظر التشغيل في أعمال قبل بلوغ سن 15 وحظر الاستغلال التجاري والحقوق الأسرية والصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والحق في الحماية وآليات وتدابير الحماية والعقوبات.
والبرنامج الثالث ” الصدق والاحترام” لغرس القيم بداخل الأطفال وتعزيز الأخلاق الايجابية بين أقرانهم وتعلم السلوكيات الجميلة والانسانية واحترام الوالدين، وأهمية الصدق كفضيلة يتحلى بها الانسان في المجتمع. وكذلك توضيح المفاهيم حول السلوكيات الي يدركها عمر الطفل و المناسبة له من خلال المحاكاة والتقليد والتي تعتبر أول أدوات المعرفة والتعلم للصغار.
وقد لامس فريق العمل مدى وعي الأطفال أثناء تقديم البرامج وتفاعلهم خلال مشاركاتهم في الورش العملية والمصاحبة للبرامج والذي بتفاعلهم يعد صدى ايجابي في زيادة الوعي والمعرفة واكتساب مهارات حياتيه وعلمية وعملية لهم.

المشاركات الاخيرة

“بلباو” و “خيتافي” التعادل الإيجابي في الدوري الإسباني

مدريد (د ب أ)- خيم التعادل الإيجابي 1 / 1 على لقاء أتلتيك بلباو مع…

37 دقيقة ago

تحطم قاذفة روسية في سيبيريا

موسكو ( د ب أ )- ذكرت وكالة أنباء (تاس)، الخميس، نقلاً عن وزارة الدفاع…

53 دقيقة ago

دراسة: أفران الميكروويف تحتوي على المئات من أنواع البكتيريا

برلين - (د ب أ)ـ وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "علم الأحياء الدقيقة"…

ساعتين ago

عشرات المستوطنين يحرقون منازل وسيارات في قرية فلسطينية بالضفة الغربية

تل أبيب-(د ب أ): اقتحم نحو 50 مستوطنا إسرائيليا ملثما قرية جيت الفلسطينية، وأحرقوا أربعة…

ساعتين ago

تركيا والعراق يوقعان اتفاقاً لمكافحة الإرهاب والتعاون العسكري والأمني

أنقرة-( د ب ا): أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، توقيع أنقرة وبغداد…

ساعتين ago

ضغوط أمريكية لإعادة طرفي الصراع في السودان إلى طاولة المفاوضات

واشنطن-بورتسودان-وكالات: بحث رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح…

ساعتين ago