عبدالرحمن نقي: غداً انتخابات الدورة الجديدة لإتحاد كتاب وأدباء الامارات

أبوظبي – الوحدة:

تشهد قاعة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات انتخابات الدورة الجديدة لعام 2024، بمقر الاتحاد بقناة القصباء بالشارقة بالساعة الحادية عشر من صباح يوم غد السبت الموافق 24 أغسطس الجاري.
وتوجه الإعلامي عبد الرحمن نقي عضو مجلس إدارة الاتحاد مسؤول العلاقات العامة والاعلام بخالص التحية والتقدير لأعضاء الاتحاد وجميع المرشحين الذين يسعون لخدمة الأدب والثقافة في وطننا العزيز.
وقال: إن هذه الانتخابات تمثل محطة هامة في مسيرة الاتحاد، وتعكس التزامنا جميعاً بتعزيز الثقافة والأدب ودعم الكتّاب والأدباء في الإمارات وإن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات هو منبر هام يُعنى بتطوير الحركة الأدبية والثقافية في الدولة، ويعمل على دعم الكتّاب والأدباء في مسيرتهم الإبداعية. من خلال هذه الانتخابات، نؤكد على أهمية المشاركة الفعّالة والشفافة لاختيار من يمثل تطلعات الأدباء والكتّاب ويسهم في تحقيق أهداف الاتحاد.

وأضاف: لقد شهدنا على مر السنين الماضية جهوداً جبارة من الاتحاد في نشر الأدب والثقافة، وتقديم الدعم للكتّاب والأدباء، وتنظيم الفعاليات الثقافية التي تعزز من مكانة الإمارات على الساحة الأدبية العالمية. ونحن على يقين أن الانتخابات الحالية ستسهم في تجديد الحيوية وتعزيز الرؤية المستقبلية للاتحاد.

ودعا نقي جميع أعضاء الاتحاد إلى المشاركة بفعالية في هذه الانتخابات والتصويت لمن يرونه الأنسب لقيادة الاتحاد في هذه المرحلة الهامة. إن أصواتكم هي القوة التي ستسهم في تحقيق التغيير الإيجابي ودعم مسيرة الأدب والثقافة في الإمارات ، وأعرب عن أمنياتي لجميع المرشحين بالتوفيق والنجاح، وأن نرى اتحاد كتاب وأدباء الإمارات يواصل مسيرته نحو تحقيق المزيد من الإنجازات والإسهامات الثقافية التي نفتخر بها جميعاً.

ومن أبرز الأنشطة والفعاليات للعام 2023 : أقام المقر الرئيسي للاتحاد بالشارقة عدة ندوات ومحاضرات من أبرزها: ندوة نادي النقد بعنوان: تحولات الفضاء الروائي في السرد الاماراتي ليلة مجنونة أنموذجا” بمشاركة الكاتب د. محمد بن جرش والناقد عموري سعيد وبإدارة الأديب زينة الشامي عبر منصة “زوم” ندوة بعنوان الشعر العمودي في تجربة الشعراء الشباب في الإمارات بمشاركة الناقد د. عيسى الحمادي والشاعرة أمل السهلاوي وبإدارة الإعلامية شيخة المسماري وإقامة ندوة ضمن فعاليات نادي القصة بعنوان رواية الأرض التي تسكنها الملائكة للروائي فيصل السويدي وبمشاركته الناقد د. أحمد عقيلي وإدارة القاص محسن سليمان ، وأقام فرع الاتحاد في أبوظبي عدة ندوات ومحاضرات من أبرزها: جلسة حوارية بعنوان: “أغاني الأطفال الشعبية في الإمارات” بمشاركة الباحثة د. عائشة بالخير وإدارة الكاتبة فاطمة الهديدي في المركز الثقافي بأبوظبي، بجانب المسرح الوطني ، وتنظيم أمسية شعرية ضمن سلسلة أعطني الناي وغني بمشاركة الشعراء: حسن جلنبو، أحمد عبد الغني، نجاة الطاهري مهند الشيخ علي مي، وعازف العود جاد الكريم و ضمن فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى أديبات الإمارات نظم الاتحاد أمسية شعرية بالتعاون مع المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بمشاركة الشاعرة عبير البريكي والشاعرة زينب عامر وإدارة الشاعرة نجاة الظاهري ، بجانب المسرح الوطني ، وأقام فرع الاتحاد في دبي عدة ندوات ومحاضرات افتراضية على منصة zoom من أبرزها: نظم نادي الشعر أمسية شعرية بمناسبة “اليوم العالمي للشعر” بمشاركة الشاعر خالد البدور، الشاعرة عائشة الشيخ والشاعر على الشعالي وأدارتها الشاعرة مريم الزرعوني رئيس نادي الشعر في مكتبة كلمات بدبي ، أقام فرع الاتحاد في رأس الخيمة عدة ندوات ومحاضرات حضورية من أبرزها: جلسة حوارية بعنوان “إصداري الأول” شارك فيها الكاتب محمد على الشحي والكاتبة عائشة سالم الشحي وأدارها الشاعر عبد الله الهدية وإقامة جلسة حوارية بعنوان “في غبة الشعر ” بمشاركة الشاعر محمد الخالدي والشاعر حسن النجار وبإدارة الشاعرة نجاة الظاهري واقامة جلسة حوارية بعنوان “الأدب الساخر، مدلوله وأبعاده الرمزية” بمشاركة الناقدة حمدة العوضي وإدارة الكاتبة لولوة المنصوري وإقامة امسية للشاعرة حمدة العوضي وإدارة الكاتبة لولوة المنصوري.

وضمن فعاليات على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 نظم الاتحاد عدة أمسيات شعرية وندوات ثقافية على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب وافتتح الاتحاد فعالياته من خلال جلسة بعنوان “أطفالنا والقراءة … البداية الأولى لسلامة الكتابة” شاركت فيها الكاتبة نادية النجار وأدارها الأديب ياسر النيادي، تلتها أمسية شعرية شاركت فيها الشاعرة سليمة المزروعي والشاعر ياسر دحي وأدارتها الشاعرة نجاة الظاهري ، تابع الاتحاد فعاليته بجلسة بعنوان “مستقبل الكتابة الأدبية” شاركت فيها الناقدة د. بديعة الهاشمي والكاتبة إيمان الحمادي وأدارتها الإعلامية علياء المنصوري، تلتها جلسة بعنوان “الخنساء بين عهدين” شاركت فيها الشاعرة ساجدة الموسوي وأدارتها الشاعرة مريم الزرعوني ، وتحت عنوان “بين جيلين” نظم الاتحاد جلسة حوارية شارك فيها الشاعر أحمد العسم والشاعرة حصة العامري وأدارتها الأديبة صالحة عبيد حسن ، واختتم الاتحاد فعالياته في المعرض من خلال جلسة بعنوان “نحو مستقبل يقوده المبدعون” شاركت فيها الكاتبة فاطمة المعمري وأدارها القاص محسن سليمان، تلتها جلسة حوارية بعنوان “النقد بين الضرورة والترف” شارك فيها النقاد د. شعبان بدير ود. صالح هويدي وأدارتها الناقدة د. مريم الهاشمي.

وعلى هامش فعاليات على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 نظم الاتحاد عدة أمسيات شعرية وندوات ثقافية وافتتح الاتحاد فعالياته بأمسية شعرية شارك فيها الشاعران محمد الخالدي وياسر دحي وأدارتها الشاعرة سليمة المزروعي ، كما نظم الاتحاد ندوة بعنوان: “قراءة في تجربة السرد في الإمارات (القصة والرواية)” أقيمت أولى جلساتها بمشاركة الكاتبتان صالحة عبيد حسن ولولوة المنصوري وأدارها القاص محسن سليمان، كما أقيمت الجلسة الثانية بمشاركة الكاتبتان د. سعاد العريمي ونادية النجار وأدارتها الكاتبة عفراء محمود.

ومن أبرز مشاركات الاتحاد تحكيم جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة عن الفئتين العمريتين 10- 14 ومن 15 – 18 عاما ، في الحقول التالية : “الشعر ، الخطابة، المقال، القصة القصيرة التاريخ والجغرافيا” وشارك الاتحاد في أيام الشارقة التراثية لعام 2023 بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث من خلال فعاليتان الأولى بعنوان “جلسة نقاشية حول كتاب حكايات من حي النباعة” والتي شاركت فيها الكاتبة فتحية النمر وأدارها القاص محسن سليمان ، إضافة إلى حفل توقيع كتاب الضباب وجلسة نقاشية حوله بمشاركة الشاعر عبد الله السبب والصحفية خلود حوكل وإدارة الناقد د. صالح هويدي.
ومن ابرز المشاركات الخارجية المشاركة في المنتدى الثقافي الخليجي الثاني والذي نظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي وفي المنتدى الثقافي الخليجي الثاني والذي نظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث في الدمام – السعودية مثل الاتحاد في المنتدى وفد برئاسة الأديبة شيخة الجابري المسؤول الثقافي وعضوية كل من : د. بديعة الهاشمي (ناقدة)، أسماء الحمادي (شاعرة)، عبد الرحمن الحميري (شاعر).

وفي معارض الكتب شارك الاتحاد في معرض الكتاب المصغر والذي أقيم في مركز أبوظبي للإبداع بمناسبة شهر القراءة. وفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 وفي معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 وشارك الاتحاد في معرض العين الدولي للكتاب 2023 كما شارك الاتحاد بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب بترجمة أعمال المؤلفين الإماراتيين إلى الكورية ضمن معرض سيئول في كوريا الجنوبية 2023 .

المشاركات الاخيرة

الوصل يستهل حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإماراتي بالتعادل مع اتحاد كلباء

أبو ظبي-(د ب أ): استهل فريق الوصل حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإماراتي لكرة…

23 أغسطس، 2024

النصر يستهل حملته في الدوري الإماراتي بفوز كبير على العروبة

أبو ظبي-(د ب أ): استهل فريق النصر حملته في الدوري الإماراتي لكرة القدم بالفوز على…

23 أغسطس، 2024

برنامج “صيفنا سعادة” في عجمان يختتم دورته الخامسة

عجمان - الوحدة: برعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس…

23 أغسطس، 2024

غارات جوية إسرائيلية جديدة تستهدف مواقع بريفي حمص وحماة في سوريا

دمشق-(د ب أ): أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان مساء اليوم الجمعة، أن "انفجارات عنيفة دوت…

23 أغسطس، 2024

رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون بين البلدين

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وفخامة عمر…

23 أغسطس، 2024

كييف: استمرار القتال العنيف في شرق أوكرانيا

كييف  (د ب أ) - أعلن الجيش الأوكراني اليوم الجمعة، أن قواته صدت عشرات الهجمات…

23 أغسطس، 2024