مال وأعمال

اينوك تطلق أول شاحنة بالعالم لتزويد وقود الديزل الحيوي بنظام الطاقة الشمسية

دبي – الوحدة:

كشفت مجموعة اينوك، الشركة العالمية الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة، اليوم عن أول شاحنة “اينوك لينك” على مستوى العالم لتزويد الديزل الحيوي بنظام تزويد وقود يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، وذلك خلال مشاركتها في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس 2024” الذي يقام بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، حتى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

ويأتي هذا الإطلاق استجابة للسياسة الوطنية للوقود الحيوي في الدولة، ويؤكد التزام المجموعة بدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وتحقيق الأهداف الطموحة لدولة الإمارات في التحول في قطاع الطاقة.

وبالإضافة إلى نظام تزويد الوقود الذي يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، تتضمن الشاحنات الجديدة لتزويد الديزل الحيوي مجموعة من المزايا، حيث تمتلك خزاناً مصنوعاً من الألمنيوم بسعة 5000 لتر مقسّم إلى خزانين قادرين على تزويد نوعين مختلفين من الوقود الحيوي، بالإضافة إلى مضختي وقود لتزويد مركبتين بالوقود في آن واحد، مما يعزز كفاءة وسهولة عملية التزود بالوقود.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك: “نحن في اينوك ملتزمون بتقديم حلول رائدة في مجال الطاقة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع. واليوم يسعدنا إطلاق أول شاحنة تزويد وقود الديزل الحيوي بالنظام العامل بالطاقة الشمسية على مستوى العالم، مما يؤكد التزامنا الدائم بالحفاظ على البيئة والبحث عن حلول مستدامة لتزويد الوقود. ومن خلال تشجيع اعتماد خيارات الوقود النظيفة التي من شأنها خفض مستويات الانبعاثات وتعزيز الكفاءة التشغيلية، فإننا نخطو خطوة مهمة نحو المساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتطوير المجتمع تماشياً مع السياسة الوطنية للوقود الحيوي في الدولة”.

يعمل نظام تزويد الوقود في الشاحنة باستخدام نظام شمسي مكون من لوحين شمسيين بقدرة 500-550 واط، مما يوفر الطاقة ليوم كامل (8 ساعات) من التشغيل بعملية شحنٍ واحدة. ويتضمن هذا النظام بطاريتين رئيسيتين 240 فولط تيار مستمر، وبطارية احتياطية 24 فولط تيار مستمر، وبطارية مخصصة لتشغيل نظام التكييف بجهد 24 فولط تيار مستمر.

جُهزت الشاحنات الجديدة بألواح شمسية كهروضوئية معتمدة من ATEX، تولّد 1.3 ميغاواط/ساعة من الطاقة الشمسية سنوياً، مما يؤدي إلى انخفاض قدره 6.6 طن من انبعاثات الكربون.

تلتزم مجموعة اينوك بدعم جهود الاستدامة في الدولة، وتعمل جاهدةً لبناء مستقبل أكثر استدامة من خلال تبني حلول مبتكرة مثل الديزل الحيوي تماشياً مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. فقد وفّرت مجموعة اينوك وباعت 10 ملايين لتر من الديزل الحيوي منذ عام 2020 بتركيزات مختلفة (B100، B20، B5)، مما يؤكّد التزامها العميق بالوقود البديل والحلول المستدامة.