حملة “أجمل شتاء في العالم” تختتم نسختها الخامسة بإيرادات فندقية بلغت 1.9مليار درهم
حملة “أجمل شتاء في العالم” تختتم نسختها الخامسة بإيرادات فندقية بلغت 1.9مليار درهم
الحملة نجحت في الوصول إلى 224.7 مليون شخص حول العالم
عبد الله بن طوق المري: 86,9% زيادة في إيرادات المنشآت الفندقية خلال النسخة الخامسة للحملة مقارنةً بالنسخة الرابعة
●أكثر من 4.4 مليون إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الدولة خلال فترة النسخة الخامسة للحملة بزيادة قدرها 62% مقارنة بالنسخة الرابعة للحملة
● زيادة معدل الإشغال الفندقي في الإمارات السبع بنسبة وصلت إلى 74% خلال فترة النسخة الخامسة للحملة
● النسخ الخمس لحملة “أجمل شتاء في العالم” وصلت إلى أكثر من 1.2 مليار شخص حول العالم بما يرسخ مكانة الإمارات كوجهة سياحية عالمية رائدة
أبوظبي – الوحدة:
أعلنت وزارة الاقتصاد عن اختتام النسخة الخامسة من حملة “أجمل شتاء في العالم”، والتي انطلقت في 16 ديسمبر الماضي واستمرت ولمدة 6 أسابيع تحت شعار “السياحة الخضراء”، بالتعاون بين وزارة الاقتصاد والمركز الزراعي الوطني، والهيئات السياحية المحلية في الدولة.
وحققت الحملة نجاحاً استثنائياً في ترسيخ مفاهيم جديدة تدعم التنوع السياحي ضمن التوجهات الوطنية الهادفة إلى تطوير منظومة سياحية تكاملية على مستوى الدولة اعتماداً على أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، من خلال تشجيعها أنماط السياحة الخضراء والسياحة الزراعية والبيئية المستدامة، مما يخلق سوقاً سياحياً خصبةً للاستثمارات والمشاريع في هذا القطاع.
مسارات لآفاق سياحية أوسع
وأكد معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإمارات للسياحة، أن النسخة الخامسة لحملة أجمل شتاء في العالم، تحت شعار “السياحة الخضراء”، نجحت في خلق مسارات جديدة عززت من التنوع السياحي من خلال الترويج لوجهات وتجارب سياحية وطبيعية في كافة إمارات الدولة، حيث ساهمت في إبراز المعالم السياحية البيئية والمناطق الخضراء والتجارب الشتوية التي تتميز بها دولة الإمارات، وكذلك سياحة المزارع والمحميات الطبيعية والمناظر الساحرة والخلابة، ودعمت تلبية مختلف توجهات الزوار المحليين والدوليين، كما عملت على تعزيز جاذبية الدولة للاستثمارات السياحية في مشاريع نوعية جديدة، بما يتماشى مع مستهدفات “الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031”.
وأضاف معاليه: “يدعم نجاح الحملة التوجهات الحكومية المستقبلية سواء في تعزيز تنافسية القطاع السياحي في الإمارات من خلال تنويع المنتجات السياحية وزيادة القيمة المضافة التي يقدمها هذا القطاع، أو من خلال تركيز هذه الحملة على الاستدامة وتشجيع السياحة البيئية، حيث تتزامن الحملة مع البرنامج الوطني “ازرع الإمارات” الذي يهدف إلى ترسيخ مفاهيم الزراعة المستدامة كثقافة مجتمعية متكاملة”.
نتائج استثنائية للنسخة الخامسة
وفي هذا الإطار قال معاليه: “إن النسخة الخامسة لحملة أجمل شتاء في العالم نجحت في تحقيق نتائج إيجابية بمختلف إمارات الدولة السبع، إذ وصلت إيرادات المنشآت الفندقية في الدولة خلال هذه النسخة إلى قرابة 1.9 مليار درهم، وبزيادة قدرها 86.9% عن النسخة الرابعة، كما بلغ إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الدولة أكثر من 4.4 مليون نزيل، وبنسبة زيادة بلغت 62% مقارنةً بالنسخة الرابعة للحملة، وكذلك زيادة في معدل الإشغال الفندقي وصلت إلى 74%”.
وتابع معاليه: “استطاعت هذه النسخة أن تصل إلى 224.7 مليون شخص حول العالم، ليصل إجمالي عدد الأشخاص الذين وصلت إليهم الحملة خلال نسخها الخمس أكثر من 1.2 مليار شخص، وهو ما يسهم في ترسيخ الصورة الذهنية الإيجابية لدولة الإمارات كوجهة سياحية عالمية رائدة، كما عززت النسخة من جهود التعاون بين مختلف الجهات والهيئات السياحية المعنية في الدولة للتركيز على تجارب وأنماط ومشاريع سياحية تضاعف الثراء الذي يتميز به القطاع السياحي في مختلف إمارات الدولة وتنافسية الوجهات الجاذبة في كل إمارة، ما يعمل على بناء ركائز وأسس أكثر قوة لاستدامة القطاع السياحي الوطني، ويقدم نموذجاً متفرداً يعزز هوية الإمارات السياحية الموحدة على المستوى العالمي”.
مقومات تنافسية
واستهدفت حملة “أجمل شتاء في العالم” في نسختها الخامسة الترويج للتنوع الواسع والمقومات الكبيرة التي تمتلكها السياحة الخضراء في مختلف إمارات ومناطق الدولة، وتنافسية وجاذبية الوجهات الطبيعية والبيئية والزراعية، ما يدعم الجذب والنشاط السياحي على المستوى المحلي بين المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، وكذلك يعزز النمو المتواصل في أعداد السياح القادمين من دول العالم كافة، وتضمنت الحملة نشر العديد من المواد الإعلامية والتسويقية عبر وسائل الإعلام المختلفة وقنوات التواصل الاجتماعي، للتعريف بالتجارب الاستثنائية التي تقدمها السياحة الخضراء في الإمارات حيث التنوع الهائل في البيئات الطبيعية بين الجبال والشواطئ والبيئات الصحراوية والمناظر الخلابة والمحميات والمزارع المبتكرة، وما تضمه هذه الوجهات من أنشطة سياحة متميزة.
وسلطت الحملة الضوء على العديد من المشروعات الزراعية المبتكرة، وخصوصاً تلك التي قام بها رواد أعمال من الشباب الإماراتيين، وحققت نجاحات مبهرة في زراعة أنواع من النباتات والأشجار لا تنمو في بيئة الإمارات، إضافة إلى المشروعات الزراعية الكبرى التي شجعتها الجهات الحكومية أو استثمرت فيها لمؤسسات الوطنية للاستفادة من التكنولوجيا الزراعية المتطورة في ترسيخ أسس قطاع زراعي مستدام في الدولة، مثل زراعة القمح وتبني الزراعة العمودية والزراعية المائية، إضافة إلى تبني تقنيات الاستدامة والترشيد في الزراعة.
كما سلطت الحملة الضوء على أبرز المعالم الطبيعية في الدولة والمناطق الغنية بالتنوع البيئي والبيولوجي مثل المحميات الطبيعية والجزر والبيئات الجبلية والصحراوية والشواطئ، وما تضمه هذه المناطق من أنشطة سياحية جاذبة وتجارب استثنائية، كما أظهرت الحملة الاهتمام الكبير الذي توليه الإمارات لزيادة الرقعة الخضراء واستدامة الزراعة وترسيخها كثقافة مجتمعية متكاملة، إضافة إلى التوجهات الحكومية في هذا المجال وانجازاتها في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة.
نمو متصاعد في قطاعي السياحة والطيران
شهد قطاع الطيران المدني في دولة الإمارات أداءً قياسياً خلال عام 2024، مع ارتفاع حركة المسافرين بنسبة 10% لتصل إلى 147.8 مليون مسافر، مقارنة بـ 134 مليون مسافر في عام 2023، مما يعزز مكانة الدولة كوجهة عالمية رائدة في مجال النقل الجوي.
كما يواصل قطاع السياحة الإماراتي تحقيق نتائج إيجابية، حيث ارتفعت إيرادات المنشآت الفندقية في الدولة إلى 37.1 مليار درهم خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر لعام 2024 بنسبة نمو 4% مقارنةً بنفس الفترة من العام 2023، ووصل معدل الإشغال الفندقي إلى قرابة 78% خلال أول 10 أشهر من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 2.7% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2023، ووصل إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية بالإمارات السبع إلى قرابة 24.9 مليون نزيل خلال الأشهر العشر الأولى من العام 2024 بنسبة نمو بلغت 9.5% مقارنةً مع نفس الفترة من عام 2023، وبلغ إجمالي عدد المنشآت الفندقية في الدولة نحو 1246 منشأة بنهاية أكتوبر الماضي.