أخبار الوطن

صدور العدد “36” من مجلة بحوث العلمية المحكمة

برئاسة تحرير الدكتور الدناني

أبوظبي-الوحدة:
صدر العدد السادس والثلاثون من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بكلية الإمارات للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمركز البحثية.
ويتزامن صدور العدد الجديد من مجلة بحوث مع انعقاد المؤتمر الدولي العاشر والافتراضي الثاني لمركز لندن، حول التعليم في الوطن العربي تحديات الحاضر واستشراف المستقبل. فضلاً عن تشكيل لجنة لمتابعة الشروط الفنية المطلوبة لدخول المجلة ضمن معيار Scopus العالمي، وتمت المشاركة في الندوة العلمية التي أقامها اتحاد الجامعات العربية مؤخراً، والتي خصصت لتوضيح تفاصيل متطلبات الانضمام لمعايير سكوباس العالمي، وذلك من خلال منصة Zoom الإلكترونية.
ويحتوي هذا العدد على خمس دراسات علمية تناولت قضايا اجتماعية وإنسانية وثقافية متنوعة، لباحثين من جامعات أردنية، وسعودية، وسودانية ومصرية، تخدم مجالات الحياة الإنسانية والاجتماعية. حيث هدفت الدراسة الأولىّ إلـى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في منظومة القيم الوطنية والقومية لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية بكلية الحصن الجامعية في الأردن، وذلك لوضع الحلول المناسبة لزيادة تفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي، وتوعية الطلبة بمنظومة القيم الوطنية والقومية. وخصصت الدراسة الثانية للحديث عن البيان في اللغة العربية عامة والبيان القرآني على وجه التحديد، بهدف الوصول إلى أسرار هذا البيان، وقدم الباحث نماذج تطبيقية في الكلمة الواحدة، والآية الواحدة، والسورة الواحدة، في دراسة نحوية، صرفية، صوتية، دلالية، تفسيراً وتحليلاً، وتأويلاً، وبين النواحي البلاغية الإعجازية البيانية. وهدفت الدراسة الثالثة إلى معرفة توظيف الصحف السعودية “للإنفوجرافيك” في إبراز المحتوى، من خلال دراسة وصفية تحليلية لصحيفة عكاظ للأشكال التحريرية، ونوع القضايا التي يتناولها، وعناصر الإيضاح المستخدمة في تصميمه، والوقوف على مدى توظيف الصحف السعودية (للانفوجرافيك) في إبراز المحتوي، مع الأشكال التحريرية المختلفة. وركزت الدراسة الرابعة على الصحافة الذكية من حيث المفهوم وآفاق المستقبل، وهدفت إلى التعريف بمفهوم الصحافة الذكية، وتوضيح العلاقة بين الصحافة الذكية وصحافة المحمول، والكشف عن التغيرات التي أحدثتها الصحافة الذكية في بيئة العمل الصحفي، واستشراف الآفاق المستقبلية للصحافة الذكية. والدراسة الخامسة عبارة عن مقال علمي لمشروع الفندقة الرياضية بين المفهوم الرياضي والمفهوم السياحي.
وتحرص هيئة تحرير مجلة بحوث على اتاحت المجال للكفاءات المعروفة لنشر نتاجها البحثي في المجلة، من خلال الدراسات العلمية القيمة والرصينة التي تسهم بتطوير المجال البحثي في المجالات الاجتماعية والإنسانية، ونشر المعرفة العلمية بين أوساط الباحثين في الجامعات العربية.
ويمكنكم الاطلاع على مضمون العدد الأخير من المجلة أو تنزيله، من خلال الرابط الآتي: 👇

https://bit.ly/3hVVm30

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى