أخبار الوطن

محاضرة رمضانية بالحمرية في عنوان حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة

أكدت على حق الدفاع عن الوطن من الواجبات الشرعية

الشارقة _ الوحدة:

في إطار التعاون المشترك بين بلدية الحمرية ومجلس منطقة الحمرية التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى جرى تنظيم محاضرة دينية في إطار الفعاليات الرمضانية للحمرية تناولت عنوان ( حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة) .

ونظمت المحاضرة بمقر مجلس منطقة الحمرية بحضور مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية وعبيد خلف أل علي نائب رئيس مجلس منطقة الحمرية بجانب حضور كبير من أعضاء المجلس البلدي لمنطقة الحمرية وكوادر بلدية الحمرية وأعضاء مجلس منطقة الحمرية وممثلي الدوائر الحكومية في الحمرية والأهالي ولفيف من المدعوين .

وتحدث في محاور المحاضرة فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي عضو مجلس أمناء الجامعة القاسمية ليشيد في بداية محاضرته بدور بلدية الحمرية ومجلس منطقة الحمرية في تنظيم الفعاليات الرمضانية ودعوته لإلقاء محاضرة وسط حضور الأهالي في إحدى الموضوعات التي تنسجم مع الشهر الفضيل .

واستهل فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي محاضرة ببيان الغاية التي من أجلها خلق الله تعالى الانسان وكلفه فيها بالعبادة لقوله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وأوضح أن الانسان خلق لتلك الغاية العظيمة وهي العبودية لله سبحانه وتعالى والاستجابة لأمر المولى لذا أوجبت الشريعة العديد من الواجبات كما ودعمت الحقوق ليكون المسلم بين حقوق وواجبات يوفيها وتوفى إليه .

وأوضح أن عنوان المحاضرة ( حقوق دعت إليها الفطرة وأكدتها الشريعة) جاءت لبيان العلاقة مع الخالق عزوجل سواء في محيط الاسرة وفي محيط الأخرين والمجتمع وكذلك مع النفس البشرية والعلاقة التي تنسحب على تنظيم الحياة وبيان الأدوار التي يعنى بها المسلم في سائر حياته .

أورد فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان عددا من الحقوق التي دعت إليها الفطرة السوية التي خلق الله فيها النفس البشرية وجاءت الشريعة الغراء لتؤكدها وتشجع على فعلها ومنها حق الله سبحانه وتعالى بالعبادة والتوحيد وحق النبي محمد صلي الله عليه وسلم من اتباع هديه وسنته وحق الوالدين في برهما.

وتطرق إلى عدة حقوق أخرى وهي حق العلماء في الاستماع إليهم والتعلم منهم وحق ولاة الأمر بطاعتهم وعدم الخروج عليهم وحق الزوجين فيما بينهما بالعشرة الحسنة والمعروف وحق والأولاد في حسن التربية .

وتطرق إلى حق الدولة والوطن كواجب شرعي في الدفاع عنه والذود عن كل ما يتعرض عليه وحمايته فالوطن مسؤولية الجميع وأهمية تطبيق الأنظمة والقوانين والأنظمة المنظمة لسائر التعاملات كونها جزء من واجبات الشريعة الإسلامية .

وفي نهاية المحاضرة قام سعادة مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية بتكريم فضيلة الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي والاشادة بما قدمه من علم قيم ونصائح لإفادة المجتمع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى