صحة وتغذية

كليفلاند كلينك أبوظبي يوفر الجراحة المجهرية الوقائية للوذمة اللمفية في دولة الإمارات

الجراحة تستهدف المريضات المصابات بسرطان الثدي بعد الاستئصال

• الجراحة الوقائية تجري بالشراكة مع كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة

• واحد من كل خمسة من مرضى سرطان الثدي يتعرضون لخطر الإصابة بالوذمة اللمفيّة بعد عمليات استئصال الورم

• وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، جرى تشخيص إصابة 2.3 مليون امرأة في العالم بسرطان الثدي خلال العام 2020، وهو نوع السرطان الأكثر شيوعًا في دولة الإمارات

أبوظبي-الوحدة:
أعلن مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي إجراء جراحة “الوذمة اللمفية التحويلية” لمريضات سرطان الثدي في دولة الإمارات و الذي تشير الأبحاث إلى أن واحدة من كل خمس مريضات يعانين من ” الوذمة اللمفية”.

وتنشأ الوذمة اللمفية غالبا كأحد مضاعفات الإصابة بالسرطان أو بعد جراحة تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية للكشف عن انتشار السرطان أو العلاج الإشعاعي ويعاني المصابون بها من حالة وهن وضعف شديدة حيث تظهر على شكل ورم حاد في الجزء العلوي من الذراع بعد إزالة العقد الليمفاوية المنتشرة وتتسبب الإصابة بها في زيادة احتمالات الإصابة بالعدوى والالتهابات إلى جانب تأثيراتها على الحالة النفسية والجسدية والاجتماعية للمرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان.

و حسب منظمة الصحة العالمية، فإنه تم تشخيص إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي خلال العام 2020 ما يجعله أكثر أشكال السرطان انتشارا في العالم.

و بالشراكة مع كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة شرع مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي بتقديم هذه الجراحة الوقائية في دولة الإمارات والتي أجريت مؤخرا لمريضة مواطنة بعد انتشار سرطان الثدي إلى العقد الليمفاوية.

وعادة ما تجري هذه الجراحة إلى جانب جراحات السرطان الأولية الأخرى مثل استئصال الثدي وهي إجراء وقائي لتفادي الإصابة بالوذمة اللمفية وقد تساعد في تجنب الحاجة لإجراء مزيد من العمليات الجراحية.

وقال الدكتور رافي جورونيان رئيس القسم ورئيس الجراحة التجميلية في كليفلاند كلينك أبوظبي: “يساهم توفير هذه الجراحة المجهرية الوقائية للوذمة اللمفية ضمن المستشفى في وضع أسس متينة لتمكين المرضى من الحصول على هذا العلاج و تحقيق نتائج أفضل لا سيما بعد عمليات استئصال الثدي حيث تكون مخاطر إصابة المرضى بالوذمة اللمفية مرتفعة أكثر”.

وأضاف : ” يأتي تقديم هذا النوع من الجراحات في إطار جهودنا الأشمل لتحسين أساليب الصحة الوقائية مع التركيز على المريض بصورة أساسية ويتوافق مع جهود دائرة الصحة بأبوظبي في الاستثمار والتركيز المتزايد على الطب الوقائي والدقيق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى