أخبار عربية ودولية

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح

أمستردام / لاهاى-(د ب أ):
أمرت محكمة العدل الدولية وهى المحكمة العليا للأمم المتحدة ، اليوم الجمعة، إسرائيل بالوقف ” الفورى ” لهجومها العسكري على مدينة رفح الواقعة جنوبي قطاع غزة، قائلة إن الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية “كارثي.”

وجاء الحكم الذي تلاه القاضي نواف سلام بصوت مرتفع في مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي استجابة لطلب عاجل تقدمت به جنوب أفريقيا.

وبررت جنوب أفريقيا طلبها إلى محكمة العدل الدولية بدعوى ان التدابير السابقة التي اتخذتها المحكمة فيما يتعلق بالحرب في غزة لم تكن كافية.

وكانت جنوب أفريقيا قد طالبت في إجراءات قانونية عاجلة عدة مرات في السابق باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل. ويأتي ذلك في إطار دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في كانون الأول / ديسمبر.

وألزم قضاة محكمة العدل الدولية، في حكمين عاجلين، إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورفضت إسرائيل جميع هذه الدعاوي، حيث استند رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى حق إسرائيل في الدفاع عن النفس ردا على الهجوم الذي شنته حركة حماس وجماعات أخرى في 7 تشرين الأول / أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي هيمان، أمس الخميس، ردا على سؤال حول ما ستفعله إسرائيل إذا أمرت المحكمة بوقف العملية العسكرية في قطاع غزة: ” لا توجد قوة على وجه الأرض يمكنها منع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة.”

وفي حين أن أحكام المحكمة ملزمة، فإنها لا تملك الوسائل لفرض الامتثال بأحكامها. ومع ذلك، يمكنها أن تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراء.

وتوعدت إسرائيل بمواصلة عملياتها العسكرية حتى يتم القضاء على حماس بشكل كامل في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى