أخبار الوطن

دائرة العلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية

قادت دائرة العلاقات الحكومية في حكومة الشارقة جهوداً نوعية خلال النصف الأول من 2024، حيث نظمت 5 زيارات خارجية إلى إيطاليا وفرنسا وأوزبكستان ومصر والصين وعقدت أكثر من 28 لقاء واجتماعاً ثنائياً داخل الدولة وأبرمت 5 اتفاقيات مشتركة استهدفت تسهيل وتنسيق تطوير شراكات اقتصادية.

كما تعاونت في مجال الإنتاج الثقافي والبحث العلمي وتعزيز مكانة الشارقة كمركز عالمي للتنمية الشاملة والمستدامة مستلهمةً الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وفي خطوة تعكس العمق الثقافي والحضاري للعلاقات بين الشارقة وفرنسا جاء تصديق الإمارة على “ميثاق الرابطة الفرنسية” إشارة واضحة على التزام الجانبين بتعزيز الجسور الثقافية والفكرية وشاهداً على أهمية الثقافة والفنون كجسور للتواصل بين الحضارات بما يرسخ مفهوم الشراكة كأداة للدبلوماسية الثقافية والتأثير الإيجابي في العلاقات الدولية.

واستضافت الإمارة سلسلة من الفعاليات بالتعاون بين دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة والرابطة الفرنسية تضمنت الإطلاق العالمي الأول لتطبيق TiVi5 التعليمي والترفيهي التابع لقناة Tv5 Monde للأطفال ومشاركة الرابطة في معرض المدارس والحضانات الإماراتية.

وتُشكل زيارة الوفد الثقافي من الشارقة إلى روما حجر زاوية في تعزيز الحوار الثقافي إذ يؤكد التعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية “آيكروم” والمؤسسات الثقافية في روما التزام الإمارة بالمعايير الدولية في مجال صون التراث كما يبرز أهمية التدريب وبناء القدرات كأساس لتطوير قطاع التراث الثقافي وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ويُسلط الضوء على الدور الريادي للشارقة في هذا المجال.

وتُعد الشراكة بين دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة والمنظمات الدولية الثلاث؛ المركز الإقليمي لحفظ التراث في الوطن العربي”آيكروم – الشارقة” ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” و”برلمان الطفل العربي” عنصراً رئيسياً في ترسيخ مكانة الإمارة كمركز إقليمي للفعاليات الثقافية الدولية والتزامها بالحفاظ على الإرث الثقافي الإماراتي والعربي.

ونظمت دائرة العلاقات الحكومية في الأول من فبراير الماضي أول اجتماعاتها لتنظيم عمل المؤسسات الدولية في الإمارة كما عقدت في مايو الاجتماع الثاني في المقر الدائم للبرلمان العربي للطفل بإمارة الشارقة حيث تم بحث ومناقشة آليات عمل البرلمان العربي واستكشاف آفاق تطوير العمل المشترك مع الدول العربية الأعضاء بهدف تحقيق تطور ملموس في مجال التراث والثقافة والتعليم.

وجسدت زيارة معالي حجة لحبيب وزيرة الخارجية البلجيكية إلى الشارقة العلاقات المتنامية بين الإمارة والمدن البلجيكية والاحترام المتبادل والرغبة في تعزيز التعاون الثقافي والاقتصادي والعلمي وعكست التزام الشارقة بتوسيع شبكة علاقاتها الدولية وتعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم والرعاية الصحية وشكلت الجولة التي نظمتها دائرة العلاقات الحكومية للوزيرة في المنطقة الحرة لمطار الشارقة فرصة لاستعراض الإمكانات الاقتصادية للإمارة والمزايا التي تقدمها للمستثمرين البلجيكيين.

ومثلت مذكرة التفاهم بين دائرة العلاقات الحكومية وجامعة الشارقة خطوة مهمة نحو تعزيز البُعد الأكاديمي والبحثي للإمارة، مؤكدة التزام الشارقة بتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بما يرفع قدرات الباحثين والطلاب ويُوفر لهم فرصاً للتواصل مع نظرائهم الدوليين من خلال تنظيم المؤتمرات والمنتديات العلمية التي تعد منصة لتبادل الأفكار والابتكارات وتعزيز البحث العلمي والتطور التكنولوجي.

وجاء لقاء الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية مع وفد دبلوماسي صيني ترأسه سعادة لي تشانغ القنصل العام لجمهورية الصين خطوة مهمة نحو تعزيز التفاهم وتبادل الخبرات بين الجانبين إذ تُعد العلاقات بين الشارقة والصين مثالاً للتعاون الدولي الذي يشمل العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية.

وفي يونيو ترأست دائرة العلاقات الحكومية وفد الشارقة الذي مثّل 18 دائرة ومؤسسة مشاركة في زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية شملت العاصمة بكين ومقاطعة شاندونغ وشنغهاي بهدف ترسيخ العلاقات الحكومية والروابط الوثيقة بين الجانبين واستعراض المقومات الاستراتيجية للشارقة ومكانتها الرائدة في تمثيل الحضارة الإماراتية والعربية وإنجازاتها الرائدة على الصعيد العالمي وتشكّل مذكرة التفاهم التي وقعتها الدائرة مع “مكتب الشؤون الخارجية للحكومة الإقليمية لمقاطعة شاندونغ” خطوة مهمة نحو تسهيل التبادلات والتعاون بين الجانبين في المجالات كافة لمدة 5 سنوات.

وشكل معرض “من شبه الجزيرة العربية إلى آسيا الوسطى: كنوزمن الشارقة على طريق الحرير” الذي نظمته إمارة الشارقة في “دارطريق الحرير” بمدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان خطوة رائدة في مدّ جسور ثقافية وسياحية راسخة تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل وتبادل الخبرات ترسيخاً لحضور إمارة الشارقة في شتى المحافل الإقليمية والدولية وساهمت “دائرة العلاقات الحكومية” في تنسيق تنظيم المعرض ونجاحه في حين أكدت زيارة الشيخ فاهم القاسمي إلى مصر العلاقات الثنائية الراسخة بين الجانبين وتطرقت إلى سبل تنسيق التعاون في المجالات كافة.

يشار إلى أن الجهود المتواصلة لدائرة العلاقات الحكومية والتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية يؤكد رؤية الإمارة الطموحة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ويعد دعوة مفتوحة للعالم لاكتشاف الإمكانات اللامحدودة التي توفرها الإمارة في مختلف القطاعات بما يجعل منها نموذجاً للمدن العالمية.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى