أخبار الوطن

جائزة الشارقة للعمل التطوعي تمنح 8 جهــــات جائزة “أفضل مبادرة تطوعية”

نظير تقديمها مبادرات تطوعية لخدمة المجتمع..

الشارقة – الوحدة:

ضمن دورتها 21، منحت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، الجهات الفائزة بجائزة “أفضل مبادرة تطوعية”، حيث تميزت المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة في تقديم مبادرات نوعية أثرت في المجتمع وأسهمت في تعزيز القيم الإنسانية والمسؤولية المجتمعية.
وتعد “أفضل مبادرة تطوعية”، أحد جوائز الشارقة للعمل التطوعي التي تخدم المجتمع إما بالمساهمة في حل مشكلة تواجهه أو تواجه شريحة فيه أو تسهم في تنميته لتحسين المستوى المعيشي في المجتمع، وبلغ عدد الفائزين لهذه الجائزة نحو 8 جهات فائزة منها مؤسسات حكومية وأهلية وخاصة، وذلك ضمن مبادرة تطوعية تخصصية للمؤسسات الحكومية أو مبادرات تطوعية لـ”مسؤولية مجتمعية” أو مبادرات تخص المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص.
مبادرات تطوعية تخصصية
ففي فئة أفضل مبادرة تطوعية تخصصية للمؤسسات الحكومية، حصدت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة المركز الأول عن مبادرتها “ترشيد المنازل”، التي شملت تركيب 31,423 جهازًا لترشيد المياه في 2,674 منزلاً، بالإضافة إلى جرد واختبار وشراء أجهزة لترشيد الكهرباء وتركيب 57,853 جهازًا.
بينما جاء في المركز الثاني القيادة العامة لشرطة دبي عن مبادرتها “الروح الإيجابية”، التي هدفت إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز الانسجام الاجتماعي في الأحياء السكنية من خلال تنظيم 79 فعالية رياضية، استفاد منها 25,856 شخصًا، بالإضافة إلى تنفيذ 73 برنامجًا مجتمعيًا.
أما المركز الثالث، فقد كان من نصيب مجلس ضاحية الخالدية عن مبادرة “سندكم لأسركم”، التي ركزت على تعزيز الترابط الأسري من خلال سداد مبالغ لمعالجة 27 حالة اجتماعية، حيث بلغ إجمالي المبلغ الذي تم سداده 500,000 درهم.
مبادرة تطوعية لـ”مسؤولية مجتمعية”
وفي فئة أفضل مبادرة تطوعية “مسؤولية مجتمعية” للمؤسسات الحكومية، فاز بالمركز الأول مركز عجمان لأصحاب الهمم عن مبادرة “فريق نحن قدها التطوعي”، التي تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة، من خلال تنظيم 25 فعالية داخلية وخارجية.
وجاء في المركز الثاني هيئة الطرق والمواصلات – دبي عن مبادرة “كسوة خير”، التي تمثلت في إعادة تدوير الزي الرسمي المستعمل والفائض الخاص بالجهات الحكومية والخاصة. وشارك في هذه المبادرة 409 متطوعين، حيث جمعوا 1,636 ساعة تطوعية وأعادوا تدوير 60,000 زي رسمي في عام 2023.
مبادرات المؤسسات الأهلية
وفي فئة المؤسسات الأهلية، فاز بالمركز الأول مركز إقرأ واستمتع لخدمات التوجيه لتطوير أسلوب الحياة عن مبادرة “نادي الأطفال”، التي تهدف إلى تحفيز الأطفال على القراءة وتنفيذ مشاريع وبرامج تنمي إبداعاتهم ثقافيًا وتعليميًا واجتماعيًا وترفيهيًا.
مبادرات القطــاع الخاص
أما في فئة القطاع الخاص، فحصد المركز الأول مركز علمني للاستشارات الإدارية والتدريب عن مبادرة “ساعة حوار مع علمني”، التي تضمنت تقديم ورش تدريبية مجانية حول مواضيع مختلفة، حيث قدم المركز 33 ورشة خلال العام استفاد منها 1,457 شخصًا.

فيما فاز بالمركز الثاني شبكة رؤية الإمارات الإعلامية عن مبادرة “دعم مشاريع الشباب”، التي تهدف إلى دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى الدولة من خلال إبراز مشاريعهم عبر قنوات التواصل الاجتماعي والترويج لها مجانًا، حيث نُشر من خلال المبادرة أكثر من 4,737 إعلانًا لمشاريع صغيرة ومتوسطة، بمعدل يزيد عن 900 مشروع.
مبادرات تخدم المجتمع
ومن جانبها، أكدت فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي، أن الجائزة تسعى إلى تشجيع وتكريم الجهود المبذولة من الجهات الحكومية والخاصة والاهلية، وضمن جائزة أفضل مبادرة تطوعية، والتي بها ثلاث فئات تتمثل في فئة المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والجهات الاهلية، مشيدة بالتنافس الكبير بين المؤسسات بمختلف أطيافها على خدمة المجتمع من خلال مبادرات تخدم المجتمع.
وأوضحت أن هذه الجائزة تشكل حافزاً قوياً للفاعلين في مجال التطوع لمواصلة جهودهم والمساهمة في حل المشكلات المجتمعية وتعزز برامج التنمية المستدامة، بغض النظر عن الجهة المقدمة للمبادرة، سواء كانت حكومية، أهلية، خاصة، مشيرة إلى النهج الحديث للعمل التطوعي هو الذي يخدم المجتمع بشكل مباشر، وهو ما قطعت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة شوطاً كبيراً من حيث الريادة والتفوق والرفاه الاجتماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى