أخبار الوطن

هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة تقدم رؤى جديدة في منتدى الاتصال الحكومي

الشارقة – الوحدة:
شاركت هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، بصفتها شريكاً استراتيجياً، في أعمال النسخة الـ 13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024، الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على مدار يومي 4 و5 سبتمبر الجاري تحت شعار “حكومات مرنة.. اتصال مبتكر”، في مركز إكسبو الشارقة. وقدمت الهيئة سلسة من من ورش العمل واستعرضت الهيئة مجموعة من ابتكاراتها وتطبيقاتها في مجالات السلامة والصحة المهنية والاتصال الحكومي.
وأوضح سعادة الشيخ خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة أن مشاركة الهيئة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تعد فرصة استراتيجية هامة لتعزيز فعالية التواصل بين الحكومة والمجتمع، والتي تمكننا من تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في مجال الاتصال الحكومي، مما يسهم في تحسين الشفافية وبناء الثقة بين المؤسسات الحكومية والمجتمع فالاتصال الفعّال يلعب دوراً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، لذا، فإنّ مشاركة الهيئة في هذا المنتدى يعكس التزامها بالاستجابة لاحتياجات وتطلعات المجتمع، وتدعم جهودها لتحقيق أهداف التنمية الوطنية.

في حين افتتح المهندس محمد الزرعوني، مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية، فعاليات منصة هيئة الوقاية والسلامة بورشة عمل تحت عنوان ” نظام الشارقة للسلامة والصحة”.. من الابتكار الاتصالي إلى الإبداع الوقائي”. وقدم الزرعوني شرحاً مفصلاً حول كيفية استخدام الهيئة لأحدث التقنيات لضمان سلامة الأنشطة المختلفة في الإمارة، مشيراً إلى دور نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية الإلكتروني الذي يربط بين الجهات المحلية والاتحادية لجمع وتحليل البيانات بفعالية، كما تناولت الورشة كيفية تسجيل المنشآت، متابعة ملاحظات عدم الامتثال لمتطلبات السلامة، وحوسبة البيانات بما يتماشى مع التوجيهات الحديثة في الإمارة، مما يسهم في تعزيز القدرة على اتخاذ التدابير الوقائية بشكل أكثر دقة وفعالية في المستقبل.
كما انتقلت الأنظار إلى ورشة العمل الثانية بعنوان ” الجاهزية الاتصالية وتفعيل استمرارية الأعمال” التي قادتها السيدة فاطمة المرزوقي، نائب رئيس قسم المعايير، وقد ركزت الورشة على دور لجنة استمرارية الأعمال في تحقيق التعاون مع الجهات الحكومية لضمان استمرارية الأعمال والخدمات الحيوية، كما تم التطرق إلى كيفية تعزيز استراتيجيات الاتصال لدعم منظومة إدارة الطوارئ والأزمات، وتقييم معيار استمرارية الأعمال في المؤسسات الحكومية بإمارة الشارقة، واستعرضت الورشة المعايير التي تعمل اللجنة على تعميمها وأهمية هذه المعايير في تعزيز جاهزية المؤسسات لمواجهة الأزمات.

أما في اليوم الثاني من المنتدى، فقد قدم السيد حمد المازمي، مسؤول شعبة الإعلام، ورشة عمل حول “طوق السلامة بتعزيز قنوات اتصالية”، وقد ناقش كيفية تحسين قنوات الاتصال مع الجمهور، واستخدام أحدث التكنولوجيات للتواصل بشكل فعال، كما تم تسليط الضوء على الأساليب التي تتبعها الهيئة للتفاعل العاطفي مع الجمهور، مما يعزز العلاقة بين الهيئة والمجتمع ويعكس أسس الاستراتيجيات الاتصالية الحديثة التي تعتمدها الهيئة.

واختتمت فعاليات الهيئة بورشة عمل قدمتها المهندسة مريم بن سلطان، مهندس جودة، والتي تركزت على “آليات التواصل للإبلاغ عن الحوادث”، واستعرضت خلالها كيفية استخدام خدمة الإبلاغ عن الحوادث وتسجيلها بشكل سهل وسريع، دون الحاجة إلى التوجه لمقر الهيئة، كما تم تناول آليات التبليغ عن الحالات غير الآمنة وكيفية إرسال التقارير الدورية، مما يساهم في تسريع الإجراءات وتحسين بيئة الاستثمار في الإمارة.

وسعت هيئة الوقاية والسلامة من خلال مشاركتها في منتدى الاتصال الحكومي إلى تعزيز مستوى السلامة والصحة المهنية، وتبني استراتيجيات اتصالية مبتكرة تسهم في تحقيق أهدافها وتلبية تطلعات المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى