صحة وتغذية

الإمارات ضمن أفضل ثلاث دول في المؤشر العالمي للصحة العامة

•تحسن في درجات الصحة العامة مع اقتراب اكتمال حملة التطعيم في الإمارات

 

دبي-الوحدة:
برزت الإمارات كإحدى أكثر ثلاث أسواق إيجابيةً من بين 21 سوقاً شملتها الدراسة السنوية الرائدة لشركة الخدمات الصحية العالمية سيغنا Cigna 360 Well-Being Survey.
وارتقت النتائج الإجمالية لدولة الإمارات في مجال الصحة العامة مقارنةً بمطلع عام 2020 ضمن أحدث دراسة خلال مارس-أبريل 2021، حيث يقترب برنامج التطعيم في الدولة من الاكتمال بنجاح. واحتلت دولة الإمارات مرتبة أعلى من المتوسط العالمي في المرتبة الثالثة، بعد السعودية، بعلامة 66.2 نقطة، وأظهرت مرونة عالية عبر خمسة مؤشرات رئيسية تقيس العوامل الجسدية، والعائلية، والاجتماعية، والمالية، والمتعلقة بالعمل.
وقال جيروم دروش، الرئيس التنفيذي لشركة سيغنا في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا: “بعد عام صعب، يسعدنا أن نشهد تحسناً في النتائج بشكل عام عبر جميع المعايير في دولة الإمارات، مما يعكس الجهود المذهلة التي تبذلها حكومة الدولة للتعامل مع الجائحة. دائماً ما استثمرت سيغنا في فهم الصحة العامة للناس في دولة الإمارات. وخلال عام 2020، عملنا على تحسين استطلاعنا السنوي حول الصحة العامة ليعمل بموجات متكررة ترصد الاتجاهات المتطورة، ويليه استطلاع مكثف في مارس-أبريل 2021 والذي منحنا نظرة عامة شاملة حول تأثير كوفيد-19 على الناس وعاداتهم وسلوكياتهم وتوقعاتهم. ويُظهر الاستطلاع وجود علاقة إيجابية بين معدلات التطعيم والصحة العامة للناس عبر الأسواق، حيث تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى حول العالم”.
وأضاف: “لكن لا يزال هناك الكثير لإنجازه. حيث عانى الناس بشكل مستمر من الإرهاق بسبب العمل، مما دفع نصف العاملين في دولة الإمارات إلى التفكير في ترك وظائفهم. كما وتوجد هوة واسعة من حيث مستوى العافية في مكان العمل بين المواطنين والمقيمين في البلاد الذين يُعتبرون من بين الأكثر إجهاداً حول العالم. لذلك فقد حان وقت تقديم أصحاب العمل للمزيد من الرعاية والدعم لموظفيهم. إننا نحتاج للعمل كمجتمع لزيادة الوعي ودفع التغيير الإيجابي في ذلك المجال”.
تم إجراء الدراسة العالمية السنوية السابعة عبر الإنترنت مع ضمان سرية معلومات المشاركين، وشملت مقابلات مع 18043 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وأكثر من جميع أنحاء العالم و 2508 في الشرق الأوسط. وفي استطلاع يعد الأكثر شمولاً حتى الآن، تعمقت سيغنا في تصورات الناس حول الصحة العامة لتحديد اهتماماتهم الرئيسية في مختلف المجالات.

وكشف الاستطلاع عن ستة اتجاهات إقليمية رئيسية:

•مستقبل العافية في دولة الإمارات أكثر قوة من الأسواق العالمية، وذلك نتيجة لجهود الدولة الناجحة بالتعامل مع الجائحة وبرنامج التطعيم السريع الذي نفذته. وانعكس ذلك الاتجاه بانخفاض حاد في خوف الناس من الإصابة بفيروس كورونا، من 37% في ديسمبر 2020 إلى 22% في مارس-أبريل 2021. ويُلحظ ذلك الاتجاه من الدرجات القياسية تقريباً في مؤشر 360° Well-Being ضمن الأسواق التي يتوفر فيها لقاح كوفيد-19 بسهولة ويزداد فيها عدد المحصنين.
وتُظهر الدراسة درجات رفاه أعلى بين المشاركين الذين لديهم أطفال، مما يشير إلى أهمية دور الأسر المتماسكة في توفير الدعم العاطفي خلال الفترات الصعبة.

•ثغرات كبيرة في عافية الموظفين

خصوصاً بالنسبة لجيل الوسط (البالغين في منتصف العمر الذين يهتمون بآبائهم المسنين وأطفالهم). إذ أشار نصف المستطلعين في الإمارات إلى نيتهم تغيير وظائفهم خلال السنة المقبلة مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 31%. ينتشر ذلك الاتجاه بين جيل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عاماً (55%). لكن كشف جيل الوسط، أي من تتراوح أعمارهم بين 35 و 59 عاماً، عن مستوى أعلى من انعدام الأمن الوظيفي حول العالم، حيث يعتزم 45% منهم تغيير وظائفهم في دولة الإمارات مقابل المتوسط العالمي البالغ 25% في نفس الفئة العمرية.

 

لقراءة التقرير الكامل، يرجى زيارة موقع استطلاع سيغنا 2021 Cigna 360° Well-Being Survey – Well and Beyond

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى