مال وأعمال

«أديبك 2021»يجمع قادة قطاع الطاقة لتمهيد الطريق نحو تحقيق المساواة في التعليم

تقنيات متقدمة للبعثات الفضائية تدعم الشركات العاملة

أكد قادة قطاع الطاقة الذين تحدثوا في اليوم الأخير من مؤتمر أديبك 2021، أضخم حدث في صناعة الطاقة وأكثرها تأثيرًا في العالم، بأن تهيئة مشهد الطاقة لمستقبل عادل يتطلب وجود الرؤية والمساءلة والعمل، إذ لا يتم تحقيق التنوع والتكافؤ والشمول باستخدام نفس الأدوات والممارسات بشكل متكرر وإنما من خلال ضمان تلبية السياسات المطبقة للاحتياجات الفريدة لكل فرد في القوى العاملة.

واجتمعت صناعة الطاقة العالمية في منتدى أديبك 2021 للتنوع والتكافؤ والشمول اليوم، مما وضع أبوظبي مجدداً في قلب المناقشات العالمية لمعالجة التفاوتات الهيكلية التي تواجهها الصناعة وما هو مطلوب لدعم المنظمات في إيجاد حلول عادلة لاستقطاب المواهب والحفاظ عليها وبناء صناعة طاقة مرنة ومستدامة.

وتحدثت مارييت ويسترمان، نائبة رئيس جامعة نيويورك أبوظبي خلال الخطاب الرئيسي عن كيفية تحقيق المساواة في التعليم ودعم العقول الشابة ووقود المستقبل وعن أهمية تكافؤ الفرص والتعليم الشامل وما يمكن القيام به بشكل جماعي لضمان الوصول الفعال وفرص التعليم الشامل.. وقالت ” يحمل العقد الحالي من السنوات أخباراً مبشرة ورائعة، حيث لم يعد فيه النقاش المستمر حول التنوع والتكافؤ والشمول كقيم متطرفة في أي قطاع، لذا فإن هناك حاجة ملحة لمعاملة التنوع البشري كأصل إذا أردنا أن يكون لنا مستقبل مستدام”.

وأضافت ” شهدنا تقدمًا واضحاً في هذا القرن لدمج النساء والمجتمعات المهمشة الأخرى، فإن هدف منح كل إنسان فرصًا عادلة وحرة في الحياة لا يزال بعيد المنال، حيث تشمل مجالات عدم المساواة المستمرة كلاً من: فرص العمل والتعويضات والميزات الصحية والإجازة العائلية وثقافة مكان العمل والسلامة وآفاق التقدم والمناصب القيادية على سبيل المثال لا الحصر”.

ووفقًا لويسترمان، فإن التفاوتات هي الأكثر وضوحًا للفجوات الحاصلة بين الجنسين، ولدى أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015 تطلعات كبيرة لتحقيق التكافؤ بين الجنسين، أما الهدف الخامس هو الأكثر شمولاً لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات بحلول عام 2030 أي بعد ثماني سنوات فقط من الآن. ومع ذلك فقد تم إحراز تقدم ضئيل بين عامي 2015 و2020 في الوقت الذي انتشرت فيه جائحة كوفيد-19، حيث بقيت معدلات مشاركة النساء في القوى العاملة عند نسبة 64?، أما في الوظائف المهنية فقد كان التحسن أفضل نوعاً ما حيث ارتفع معدل التوظيف من 71? إلى 73?، ومع ذلك فلا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً على نطاق واسع عبر القطاعات.

وقالت ” يعد التعليم أداة أساسية لتحقيق التنوع والمساواة والشمول على المستوى الفردي والمجتمعي والمساعدة في خلق مستقبل منصف عادل وشامل معاً”. وقال كريستوفر هدسون، رئيس شركة “دي إم جي إيفنتس”، الجهة المنظمة لمعرض ومؤتمر “أديبك”.. ” على مر السنين، تزايد انخراط المزيد من الشركات في مناصرة التنوع والشمول، وعلى الرغم من عدم وجود خارطة طريق واضحة لاستراتيجية فعالة، فليس هناك أي أدنى شك في أن وضع استراتيجيات عادلة سيساعد في تأمين قوى عاملة متنوعة وشاملة تتماشى مع اعتماد قدرات جديدة تزامناً مع ظهور تقنيات رقمية جديدة وتقدم عملية تحول الطاقة”.

ومن جانب اخر عرضت بيوند ليميتس المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول أديبك 2021 مجموعة من الحلول التقنية والذكاء الاصطناعي المعرفي الخاصة بها لتعزيز مستويات الكفاءة وتحسين الاستدامة في قطاع النفط والغاز.

وتعتمد الشركة على محفظة ضخمة من التقنيات المُتقدمة المُطورة خصيصاً للبعثات الفضائية الخاصة بوكالة ناسا الأمريكية والتي استحدثتها الشركة لدعم الشركات العاملة بقطاع الطاقة حيث تستند حلول الذكاء الاصطناعي على الدمج بين البيانات السابقة والمسجلة في الوقت الفعلي والمعرفة البشرية لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات مدروسة في كامل خطوط العمليات لديها.

وقال كين هابسون، العضو المنتدب لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى بيوند ليميتس: “تعمل الحلول المُتقدمة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي المعرفي على معالجة بعض من أكبر التحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها قطاع النفط والغاز ..ويُمكن الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في طيف واسع من العمليات مثل التنقيب وتخطيط حقول النفط والامتثال للوائح والأنظمة البيئية والصيانة الوقائية وغيرها”.

واتجه قطاع النفط والغاز نحو زيادة الاعتماد على حلول الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات حيث تُعزز حلول الذكاء الاصطناعي من استدامة الشركات من خلال تعزيز استخدام الموارد والحد من المخلفات ورفع مستوى العمليات.

الجدير بالذكر أنّ بيوند ليميتس عقدت شراكة مؤخراً مع مجموعة جي 42 المختصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها حيث قامت الأخيرة بقيادة جولة تمويل ضخمة بهدف الارتقاء بحضور بيوند ليميتس في منطقة الشرق الأوسط وغيرها من الأسواق وتسليط الضوء على أوجه التآزر المتاحة بين الشركتين من حيث تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

المصدر-وام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى