مال وأعمال

وزير الاقتصاد الأرميني لـ”وام” : إكسبو 2020 دبي فرصة لتصميم مستقبل المشهد الثقافي والاقتصادي العالمي

الإمارات شريك موثوق لأرمينيا في الشرق الأوسط

دبي-وام:

أكد معالي فاهان كيروبيان وزير الاقتصاد الأرميني المفوض العام لجناح بلاده في إكسبو 2020 دبي أن دولة الإمارات شريك موثوق لأرمينيا بمنطقة الشرق الأوسط في مجالات التنمية المستدامة والإبداع وتوفير الفرص على المستوى الإقليمي والدولي.

وقال معالي فاهان كيروبيان في حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام”.. ” نتطلع إلى تعزيز العلاقات التجارية مع شركائنا الإماراتيين وإثراء أجندتنا الاقتصادية الثنائية وتبادل الخبرات والمعرفة مع المجتمع المتقدم تقنيا من أجل تطوير تعاون طموح”. وأشار وزير الاقتصاد الأرميني إلى أن دولة الإمارات أحرزت تقدما في مجال دمج التقنيات الحديثة في التعليم وتمكين المرأة في مجال إدارة الدولة ومشاركتها المجتمعية وتمكين الشباب وتوفير مناخا يدعم الاستثمار الأمر الذي عزز موقع الإمارات كمنصة للعلماء والمثقفين والخبراء والباحثين والقادة الدوليين وصانعي القرار.

وأضاف معاليه إن علاقات أرمينيا والإمارات وطيدة وتشهد تطورا مستمرا في مختلف المجالات لا سيما التجارة والسياحة والطاقة والخدمات الطبية والتكنولوجيا والبنية التحتية والخدمات المالية وذلك في ظل وجود إمكانيات متعددة لتعزيز علاقات التعاون بين الدولتين.

وأكد معالي فاهان كيروبيان أن إكسبو 2020 دبي يلعب دورا فعالا في التقريب بين الناس ومعالجة تحديات تواجه الإنسانية وإيجاد حلولا جماعية لها.. مشيرا إلى أن دولة الإمارات بذلت جهودا عظيمة لاستضافة الحدث الدولي حيث شيدت مدينة بالكامل لاستضافة الحدث وتقديم تجربة لا تنسى لملايين الزوار من حول العالم.

وقال إن إكسبو2020 دبي يقدم تجربة لا تضاهي وفرصة عظيمة لتأسيس الروابط التجارية وتصميم المشهد الثقافي والاقتصادي المستقبلي بالإضافة إلى بناء أشكال جديدة من التعاون مع المجتمع التكنولوجي الدولي.

وذكر معاليه أن أرمينيا تشارك في كافة فعاليات إكسبو 2020 دبي الذي لم نشهد مثله من قبل حيث استضافت الإمارات أكثر من 190 دولة بما فيها كل الدول الأفريقية وقدمت عروضا هي الأفضل في العالم. وبهذه المناسبة نقدم شكرنا وتقديرنا لحكومة دولة الإمارات وطاقم إكسبو لاستضافتنا وتقديم هذه التجربة الاستثنائية.

وحول دور إكسبو 2020 دبي في عودة الحياة الطبيعية واستئناف النشاط الدولي قال معالي فاهان كيروبيان.. إن العالم يجتمع للمرة الأولى في دولة الإمارات منذ جائحة كورونا وهي خطوة هامة وكبيرة نحو العودة إلى حياتنا الطبيعية ولكن الأداة الوحيدة لإعادة البشرية إلى الحياة الطبيعية هي التطعيم ضد “كورونا”.. مشيدا بجهود إكسبو 2020 دبي في اتباع إجراءات السلامة الهادفة إلى منع انتشار فيروس كوفيد-19 بدقة مع منح الزائرين تجارب وفرصا لا تنسى.

وأضاف معاليه أنه من أجل ضمان توزيع اللقاح على الجميع تقوم الحكومة الأرمينية الآن بتجربة إنتاج لقاح “سبوتنيك الخامس” في أرمينيا ويساعد الإنتاج الناجح للقاح في أرمينيا على منع المشاكل اللوجستية لكل من أرمينيا والدول المجاورة لنا بشكل عام. ويتعين على الدول أن تتعاون بشكل أكبر لضمان صحة ورفاهية البشرية.

وحول أهم محاور مشاركة أرمينيا في إكسبو 2020 دبي والرسالة التي تودون إيصالها إلى العالم.. قال معالي فاهان كيروبيان إن مفهوم مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي مبني على فكرة “Ethnotech” وتقديم سماتنا الثقافية وتطلعاتنا التكنولوجية ونهدف خلال مشاركتنا في الحدث الدولي المهم إلى تسليط الضوء على الفرص المتاحة وبيئة الاستثمار في أرمينيا وجاذبيتها.

وأضاف إن للأرمن تاريخ ثري ومميز كونهم في طليعة الثقافة التي اشتهرنا بها ومن رواد الابتكار ونحن مسؤولون عن تقديم التقنيات اليومية مثل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي وآلة الصراف الآلي والتلفزيون الملون وما إلى ذلك. ومؤخرا منحت أرمينيا للعالم وحيد القرن التكنولوجي – PICSART . وأكد معاليه أن مشاركة أرمينيا في هذا الحدث الدولي الضخم تمثل فرصة عظيمة لعرض الإمكانيات الثقافية والاقتصادية التي تتمتع بها بلاده ومشاركة إبداعاتها وفرص التعاون المتاحة.

وقال وزير الاقتصاد الأرميني إن بلاده كانت من أوائل الدول التي أكدت مشاركتها في هذا الحدث الهام والفريد من نوعه في المنطقة.. معبرا عن امتنان بلاده لشركائها الإماراتيين على مساعدتها التي لا تقدر بثمن والخدمات المتميزة المقدمة.

وحول أهم نقاط الجذب في جناح أرمينيا بإكسبو 2020 دبي .. قال معالي فاهان كيروبيان إن جناح بلاده يعرض التراث التاريخي والثقافي والتقنيات المتطورة المستخدمة حيث يستخدم الجناح تقنيات AR. فيما يطلب من زوارنا تنزيل تطبيق ليتمكنوا من تجربة ثقافة أرمينيا بلمسة تفاعلية.

وأضاف معاليه أن من أهم عناصر الجذب في الجناح هي “شجرة الحياة” حيث ينتشر الشعب الأرميني في كافة أنحاء العالم ويعيش أكثر من 60% من الشعب خارج الدولة ويرتبطون بدولتهم وهم يبدعون وينتجون ويضيفون إلى مجتمعات أخرى يخلقون الحياة حيث يتم استخدام تقنيات هولوغرافية لعرض هذه التجربة الفريدة.

وأشار معاليه إلى أن جناح أرمينيا يسلط الضوء على تقنيات الواقع الافتراضي حيث يتم نقل الزوار على الفور إلى بلد مليء بالثقافة والتاريخ والتكنولوجيا والكثير من المرح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى