مال وأعمال

ثاني الزيودي يزور جناحي بلجيكا وكينيا في معرض إكسبو 2020 دبي

دبي-وام:
زار معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، جناح جمهورية كينيا في إكسبو 2020 دبي، الذي يقع في منطقة الفرص ويحمل شعار “استشعار طاقة كينيا”.
وأكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أن معرض إكسبو 2020 دبي يدعم سياسة الانفتاح على العالم التي تنتهجها دولة الإمارات حيث يوفر منصة رائدة عالمياً لتعزيز الشراكات الدولية، ونموذجاً لتلاقي العقول وتكامل الجهود لبناء المستقبل، مشيراً إلى أن المعرض يعزز المكانة العالمية لدولة الإمارات كحاضنة للأعمال ويدعم جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر مما يسهم في خلق نمو مستدام في كافة القطاعات الاقتصادية.
وتعرف معالي الزيودي خلال الزيارة على تجربة جمهورية كينيا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وخططها المستقبلية الواعدة لتحقيق التنمية المستدامة، ويسلط جناح كينيا الضوء على الوجه المزدهر لكينيا وثقافاتها والفرص المثالية لصنع الريادة التي تتيحها، والدور الذي تلعبه نيروبي، بوصفها مركزاً حيوياً يقود ويسهّل الترابط والتواصل بين إفريقيا والعالم.
ويأخذ جناح جمهورية كينيا الزوار في رحلة عبر ثقافات كينيا المتنوعة، بما في ذلك التعرّف إلى القبائل الكينية البالغ عددها 44 قبيلة، والإمكانات الزراعية والاقتصادية لكينيا، مروراً بقطاعات الصناعة والابتكار، ووصولاً إلى الطرق التي تتبعها كينيا للارتقاء بالتقنية واغتنام الفرص.
وتعد جمهورية كينيا الشريك التجاري السادس لدولة الإمارات ضمن دول افريقيا غير العربية، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2021 نحو 2.2 مليار دولار /8.2 مليار درهم/، محققاً نمواً بنسبة 20% مقارنة مع عام 2020.
ومن جانب اخر زار معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية جناح بلجيكا في إكسبو 2020 دبي، الذي يقع في منطقة التنقل ويحمل شعار “تنوع متسق” وكان في استقباله ميريام كوبس، مدير الجناح.
و أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أهمية معرض إكسبو 2020 دبي في دعم مكانة دولة الإمارات العالمية بيئة حاضنة للأعمال، وتعزيز خريطة التعاون الاقتصادي مع جميع الدول المشاركة، مشيراً إلى أن المعرض يعد الأكثر شمولية والأكبر من حيث المشاركات الدولية في تاريخ معارض إكسبو الدولية، ويجسد شعاره “تواصل العقول وصناعة المستقبل” جملة من المستهدفات الرائدة، ويمنح فرصة للمشاركة في اكتشاف سبل جديدة لتحقيق النمو والازدهار حيث يضع أرضية صلبة لبناء شراكات تنموية من أجل المستقبل في مختلف المجالات على صعيد الاقتصاد والأعمال والتجارة والاستثمار وجذب المواهب والسياحة والثقافة.
و يقدم جناح بلجيكا تجربة فريدة للزوار من خلال القصص المصورة الأكثر شهرة في بلجيكا واستعراض محتوى الجناح الذي يعمل على الترويج للحفاظ على البيئة والمساحات الخضراء وتعزيز الاتصال بين دول العالم .
و يسعى الجناح تحت شعار بـ”القوس الأخضر” إلى استعراض التطور الصناعي والتقني والعلمي الذي حققته بلجيكا ويشكل نافذة إلى قلبها وشعبها كونها تقع في قلب أوروبا وسط كبريات المدن وتوفر سبل انتقال سلسة إلى كل المدن الأوروبية.
بلغ جحم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وبلجيكيا خلال 2021 نحو 7 مليارات دولار محققاً نمواً نوعياً يقدر بنحو 46% مقارنة مع عام 2020، وما نسبته 18% مقارنة مع عام ما قبل الجائحة 2019.
وتعد بلجيكيا الشريك التجاري الرابع لدولة الإمارات ضمن دول مجموعة الاتحاد الأوروبي مستحوذة على نحو 13.4% من التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي، إلا أنها تحتل المرتبة الأولى في إعادة التصدير بنسبة استحواذ بلغت نحو 35% من إجمالي إعادة تصدير دولة الإمارات إلى دول هذه المجموعة فيما تستحوذ على نحو 16.2% من اجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى دول الاتحاد الأوربي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى