أخبار الوطن

” أبوظبي للتقاعد”: السماح للمواطنين أصحاب الأعمال و المهن الحرة بالتسجيل في نظام التقاعد

أصدر صندوق أبوظبي للتقاعد قرارا بشمول المواطنين العاملين لحساب أنفسهم من أصحاب العمل والمهن الحرة والأنشطة التجارية بقانون التقاعد في إمارة أبوظبي، وإتاحة تسجيلهم كمؤمن عليهم لدى الصندوق اختياريا، على أن يتم معاملتهم معاملة المؤمن عليهم في القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الصندوق اليوم اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد لإعلان تفاصيل القرار الذي يأتي تماشيا مع توجهات حكومة أبوظبي نحو دعم المواطنين العاملين في القطاع الخاص من أصحاب المشاريع والمهن الحرة، وسعي الصندوق لتوفير الحماية التأمينية لجميع المواطنين العاملين في إمارة أبوظبي.

و أوضح الصندوق، أن شمول العاملين لحساب أنفسهم ضمن القانون رقم 2 لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبوظبي ، يعنى بالمواطنين الذين يمارسون لحسابهم الخاص أنشطة تجارية أو صناعية أو زراعية، ممن يمتلكون سجلا تجاريا أو أي سجل رسمي آخر في إمارة أبوظبي، كما يشمل القرار المواطنين أصحاب العمل وأصحاب المهن الحرة.

و أشار إلى أن تسجيل هذه الفئات في الصندوق يكون اختياريا، إذ يخضع لرغبة المواطن في التسجيل للاستفادة من المنافع التأمينية والمميزات التي يقدمها الصندوق للمسجلين لديه.

و حول آلية ونظام اشتراك المواطنين العاملين لحساب أنفسهم، أفاد الصندوق بأنه تم تحديد 20 شريحة مختلفة من الدخل يمكن لأصحاب العمل اختيار المناسب منها، تبدأ من 12.750 درهم و بحد أقصى 200 ألف درهم ، على أن تحسب الاشتراكات الشهرية بواقع 26% من شريحة الدخل الشهري ، يتحمل منها المؤمن عليه 20% فقط فيما تتحمل الحكومة نسبة 6 في المائة من قيمة الاشتراكات التقاعدية دعما منها لأصحاب العمل والمهن الحرة لمساهمتهم في دعم النمو الاقتصادي لإمارة أبوظبي، وضمانا لمبدأ العدل والمساواة وإتاحة تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين المؤمن عليهم، إذ أنها نفس نسبة دعم موظفي القطاعين الحكومي والخاص.

ولفت الصندوق إلى أنه بإمكان المواطن إلغاء الاشتراك إذا رغب في ذلك أوفي حالة إغلاق شركته أو إيقاف نشاطه التجاري رسميا، كما يمكنه التقدم للاشتراك مجددا بعد إلغائه متى رغب في ذلك.

وأوضح الصندوق أنه بموجب هذا القرار يمكن للمواطن ضم خدماته السابقة كموظف في إحدى الجهات الخاضعة لأحكام القانون لخدماته كصاحب عمل على أن يسدد عنها مقابل كلفة الضم المقررة حسب القانون.

و ذكر الصندوق أنه يمكن للمواطنين المشمولين بهذا القرار، التقدم بطلبات التسجيل لدى الصندوق اعتبارا من يوم غد الموافق الأول من مارس 2022 وذلك عبر الموقع الإلكتروني للصندوق أو عبر التقدم بطلب مباشرة في المقر الرئيس أو فروع الصندوق المختلفة.

و قال سعادة سالم النعيمي العضو المنتدب لصندوق أبوظبي للتقاعد إن قرار شمول العاملين لحساب أنفسهم بقانون التقاعد في إمارة أبوظبي يأتي تماشيا مع توجيهات القيادة الرشيدة والاستراتيجية الشاملة التي تنتهجها الدولة وحكومة أبوظبي في دعم القطاع الخاص والمواطنين العاملين به، وتقديم التسهيلات الممكنة كافة لهم.

وأضاف : ” يسهم القرار الجديد في دعم المواطنين أصحاب الأعمال والمهن الحرة خاصة الشباب من رواد الأعمال وتشجيعهم ليكونوا عنصرا فاعلا في مسيرة التنمية الاقتصادية في الإمارة لا سيما وأن تسجيلهم في نظام التقاعد يتيح لهم الاستفادة من كافة المنافع التأمينية التي يوفرها الصندوق مما يؤمن مستقبلهم ومستقبل أسرهم”.

من جانبه أكد سعادة خلف الحمادي مدير عام صندوق أبوظبي للتقاعد حرص الصندوق على إتاحة الفرصة لجميع المواطنين في إمارة أبوظبي للاستفادة من كافة المنافع التقاعدية التي يوفرها الصندوق للمسجلين تحت مظلته، مشيرا إلى أن الفئات المشمولة بالقرار سيتم معاملتهم نفس معاملة المؤمن عليهم للقطاع الخاص، إذ يمكنهم الاستفادة من كافة المزايا المتاحة لهذا القطاع في قانون التقاعد.

وقال :” سيواصل الصندوق جهوده للارتقاء بنظام التقاعد في إمارة أبوظبي ومد الحماية التأمينية لكافة المواطنين في مختلف القطاعات، وتقديم خدمات تقاعدية ومزايا تنافسية وفقا لأرقى المعايير العالمية”.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى