أخبار الوطن

انعقاد الاجتماع الأول للجنة المانحة لمجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر

عقدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية الاجتماع الأول للجنة العلمية المانحة لمجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر والتي طرحتها الجائزة في مطلع العام الجاري وتتضمن فئتين هما فئة البحوث والدراسات وفئة البرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس .

حضر الاجتماع البروفيسور .. ستيفن بارنت المدير المؤسس للمعهد الوطني لأبحاث التعليم المبكر بجامعة روتجرز بالولايات المتحدة الأمريكية رئيس اللجنة المانحة وأعضاء اللجنة المانحة وهم البروفيسورة إيرام سيراج أستاذ تنمية وتعليم الطفل بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة والبروفيسورة كايومي أكيتا عميد كلية الدراسات العليا بجامعة طوكيو رئيس لجنة الطفولة وتربية الأطفال في مكتب مجلس الوزراء في اليابان، والبروفيسورة جانا فليمنج مديرة إدارة تنمية الطفولة المبكرة في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وفاطمة أحمد البستكي مديرة مجموعة مدارس ومدير مشروع تدريس اللغة الصينية في وزارة التربية والتعليم في الدولة وكذلك الدكتور لؤي جارودي مستشار مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر .

و أكد الدكتور لؤي جارودي – خلال الاجتماع – على أهمية هذا المجال الذي يجسد اهتمام دولة الإمارات بتدشين نموذج عالمي يُعلي من مكانة الطفل ويوفر له البيئة المعززة على الإبداع والابتكار ويصقل شخصيته ويفتح مداركه على ما يشهده العصر من تطور علمي وتقني في جميع المجالات .

من جانبه قال البروفيسور ستيفن بارنيت إن مرحلة الطفولة المبكرة تعدّ من المراحل التأسيسية المُهمّة في تشكيل حياة الإنسان والغاية من إطلاق هذا المجال لجائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر يتمثل في ترسيخ ثقافة التميّز وإثراء القطاع التربوي بالدراسات المُتخصّصة والسياسات التي تُساعد على تحقيق نقلةٍ نوعيةٍ لمنظومة التعليم ورعاية الطفولة استنادًا إلى أرقى المعايير العالمية إضافةً الى تحفيز الكفاءات البشرية على طرح الرؤى التطويرية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة .

وناقش الاجتماع الخطة الزمنية للدورة الحالية لهذا المجال والذي بدأ استقبال طلبات المرشحين من الأفراد والمؤسسات وفرق العمل على مستوى الدولة اعتباراً من 10 يناير الماضي ويستمر قبول الطلبات حتى 31 مارس المقبل وبعدها تتم عمليات فرز هذه الطلبات من قبل لجنة الفرز المتخصصة بحيث يتم إعلان أسماء الفائزين في يوليو المقبل .

واستعرض أعضاء اللجنة خلال الاجتماع ما تم إنجازه منذ إطلاق هذا المجال والفعاليات والأنشطة التي تعزز من الوعي المجتمعي على مستوى العالم بشأنه إضافة إلى عرض تقديمي عن كيفية وآليات التحكيم الإلكتروني لهذا المجال واستخدام النظام الإلكتروني للتحكيم وقبول ملفات المرشحين وغيرها من الأمور التقنية المرتبطة بتيسير عملية التقدم الإلكتروني للمرشحين من مختلف أنحاء العالم وتعزيز التواصل معهم .

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى