أخبار عربية ودولية

فوز حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي الحاكم في الانتخابات الإقليمية

 

نيودلهي (د ب أ)-

فاز حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي الحاكم، يوم الخميس، بالانتخابات الإقليمية في ولاية أوتار براديش ذات الكثافة السكانية العالية، ويتصدر السباق في ثلاث ولايات أخرى، فيما يعد تأييدا لشعبية رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
يشار إلى أن الفوز في أوتار براديش، التي تشارك بعدد كبير من الأعضاء في البرلمان، سيكون بمثابة دفعة لمودي ولحزب “بهاراتيا جاناتا” القومي الهندوسي في الانتخابات العامة المقررة في عام 2024.
ويأتي الفوز في أوتار براديش، رغم ارتفاع معدلات البطالة والتضخم، ويدعم الناخبون تولي الراهب الهندوسي يوجي أديتيانات منصب رئيس وزراء الولاية لفترة ولاية ثانية.
جدير بالذكر أن أوتار براديش، التي تقع غربي البلاد، شهدت أيضا تحريضا لفترة طويلة من جانب المزارعين ضد مجموعة من القوانين التي سحبتها حكومة مودي في نهاية المطاف.
ويشير محللون إلى أن توزيع الحكومة حصص إعاشة خلال جائحة كوفيد- 19 وحملتها ضد الجريمة وحشد حزب “بهاراتيا جاناتا” للأصوات على أساس ديني عوامل ساعدت جميعها حكومة يوجي على التغلب على نزعة التصويت ضده.
يذكر أن يوجي ومودي يحظيان بشعبية بين قطاع عريض من الناخبين الهندوس، وأثبتت إجراءات مثل بناء معبد في موقع مسجد مهدوم، وحظر بيع اللحوم في مركز لزيارات دينية هندوسية، وقانون يحظر المحادثات عن الدين، شعبية في أوتار براديش. ويشار إلى أن الهندوس يشكلون 80 % من سكان الهند.
وتمكن حزب “آم آدامي”، حديث التأسيس الذي يحكم دلهي، من الفوز في البنجاب بأغلبية أكثر من الثلثين، حيث بدا أن الناخبين يصوتون لصالح تغيير الأحزاب التقليدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى