أخبار عربية ودولية

ليبيا: لجنة مجلس الدولة الدستورية تعقد أول اجتماعاتها

 

طرابلس 1(د ب أ)

 

-عقدت اللجنة المكلفة من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بصياغة القاعدة الدستورية اليوم الأربعاء اجتماعا مع رئيس ونائب رئيس مجلس الدولة.

ووفقا للمكتب الإعلامي بالمجلس، فقد تمحور اجتماع اللجنة الأول حول مناقشة الخطوط العريضة التي ينبغي التركيز عليها عند لقاء اللجنة الأخرى المقابلة من مجلس النواب.

كما تم النظر في كل العقبات المحتملة والتي قد تعترض عمل اللجنتين وكيفية تجاوزها لإنجاز العمل في أقرب وقت وعلى الوجه الأكمل.

وتبعآ لمبادرة أممية أطلقتها مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، من المفترض أن يشكل مجلس النواب لجنة مماثلة للجنة مجلس الدولة من أجل صياغة قاعدة دستورية تبنى عليها الانتخابات الليبية القادمة، والتي لم يتم الاتفاق على موعدها بعد.

ويتمسك مجلس النواب بخارطة الطريق التي أقرها الشهر الماضي، والتي تقضي بأن تقوم لجنة مماثلة من المجلسين بتعديل مشروع الدستور وطرحه للاستفتاء، ثم إجراء الانتخابات في مدة لا تتجاوز 14 شهرا.

وكان من المقرر أن تجري في ليبيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلا أنها فشلت بسبب خلافات حول القوانين الانتخابية التي أصدرها مجلس النواب العام الماضي ولم تلق قبولا من مجلس الدولة.

في ذات السياق، اجتمع اليوم مبعوث الولايات المتحدة الخاص وسفيرها لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند  بعضوي المجلس الأعلى للدولة أبو القاسم قزيط وحسن حبيب.

ووفقا لتغريدة على موقع السفارة بتويتر، فقد جرى خلال الاجتماع مناقشة الجهود المبذولة لإيجاد قاعدة دستورية وإعادة الزخم للانتخابات.

وأشار نورلاند لمواصلة الانخراط مع جميع الأطراف لمساعدة ‎ليبيا على المضي للانتخابات التي يستحقها الشعب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى