مال وأعمال

مذكرة تفاهم بين “غرفة الشارقة” وغواتيمالا لتعزيز العلاقات التجارية

وقعت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية غواتيمالا ممثلة بعدد من الوزارات الاقتصاد والسياحة والاستثمار بهدف تعزيز العلاقات التجارية وتنمية التعاون المتبادل فضلا عن تشجيع وترويج وتسهيل التعاون الاقتصادي بين مجتمعات الأعمال في كلا البلدين الصديقين.

جرت مراسم توقيع الاتفاقية مؤخرا في جناح جمهورية غواتيمالا في إكسبو 2020 دبي بين سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة لويس ألفونسو بوسك جنجيلا رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة غواتيمالا بحضور معالي أنايانسي رودريغيز وزيرة السياحة ومعالي كارين دي ليون وزيرة الإستثمار وسعادة شيرلي أغيلار نائب وزير الشؤون الخارجية وسعادة أتسوم موسكوسو نائب وزير الشؤون الخارجية و سعادة لارس بيرا بيريز سفير جمهورية غواتيمالا لدى الدولة.

كما حضر من جانب الغرفة ناصر مصبّح الطنيجي عضو مجلس إدارة الغرفة وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة الشارقة وعبد العزيز شطاف مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال وفاطمة خليفة المقرب مديرة إدارة العلاقات الدولية في الغرفة.

وبموجب مذكرة التفاهم سيعمل الطرفان على تشجيع تبادل الوفود التجارية والمباحثات في مجالي التصدير والإقتصاد ودعم متابعة الزيارات لهذا الغرض إلى جانب التنسيق لتأسيس وتوسعة شبكة تجارية تسهل تداول فرص الأعمال المتاحة لدى البلدين و تبادل البيانات التجارية والإحصائيات وتفعيل أنشطة البحث المشتركة بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات والمعارض والمؤتمرات الاقتصادية لدى كل جانب.

و أكد سعادة عبد الله سلطان العويس أن المذكرة تجسد جهود غرفة الشارقة ونجاح مساعيها في تقوية علاقتها وشراكاتها الدولية مع الدول المشاركة في الحدث العالمي إكسبو 2020 دبي .. معتبرا أن مذكرة التفاهم ستسهم في بناء جسور جديدة من التعاون المثمر بين مجتمعي الأعمال في إمارة الشارقة وغواتيمالا وترتقي بعلاقات الشارقة التجارية إلى مستويات متميزة.

ولفت إلى أن الغرفة تحرص على تعزيز تواجدها في الأسواق الحيوية والواعدة التي توفر فرصا للنمو والتوسع لشركائها من مجتمع الأعمال وشركات القطاع الخاص في الإمارة حيث تعد جمهورية غواتيمالا من الدول الحافلة بالفرص الإستثمارية خاصة في قطاع الخدمات والمجالات اللوجستية والمالية وغيرها .. مؤكدا أهمية مواصلة تعزيز العلاقات بين الشارقة وغواتيمالا بما يعكس حجم التنامي والإزدهار الذي يلقى كل الدعم والرعاية من قيادة وشعب البلدين الصديقين.

من جانبه أكد سعادة لويس ألفونسو بوسك جنجيلا أن المذكرة تشكل خطوة استراتيجية مهمة نحو توطيد العلاقات بين غواتيمالا ودولة الإمارات وإمارة الشارقة على وجه الخصوص لتعزيز وتسهيل التعاون الفعّال فيما يتعلق بالأنشطة التجارية والإقتصادية والإستثمارية .. مشيرا إلى أن بلاده تتطلع لعلاقات إقتصادية وتجارية واعدة مع الإمارات .. داعيا الشركات المحلية في الشارقة إلى زيارة غواتيمالا والاستثمار فيها خصوصا أنها توفر بيئة مثالية لنمو الإستثمارات في قطاعات متنوعة يمكن أن تحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

يشار إلى أن هذه المذكرة جاءت تكليلا لسلسلة من الزيارات التي شهدتها غرفة الشارقة مؤخرا من عدد من الوفود الرسمية الغواتيمالية كان آخرها وفد ترأسه معالي أنتونيو معلوف وزير الاقتصاد في جمهورية غواتيمالا وزيارة أخرى لسفير غواتيمالا لدى الدولة سعادة لارس بيرا والمستشار التجاري للسفارة جوزيه باسيلا والتي شهدت إجراء مباحثات لتنمية وتطوير علاقات التعاون الإقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين ومجالات وفرص الاستثمار المتاحة لدى الجانبين.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى