أخبار الوطن

شركة أبو ظبي للخدمات الصحية “صحة”

بقلم / دكتورة فاطمة محمد خميس

في مطلع هذا الشهر تشرفت بالمشاركة في مؤتمر افتراضي نظمته “المنظمة العالمية للقيادة” في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي كان موضوعه حول ديناميكيات القيادة في أنظمة الرعاية الصحية الحالية في العالم. وقد اختار منظمو المؤتمر عنواناً مثيراً للاهتمام وهو “تعزيز الروابط بين الرعاية الصحية والقيادة”، والذي يعكس الاهتمام المتبادل من رواد كلا المجالين في الآخر. وتمحورت ورقتي حول ثلاثة دروس مهمة تُستلهم من أداء دولة الإمارات العربية المتحدة – تحديدا شركة أبو ظبي للخدمات الصحية “صحة “- في التصدي للجائحة وتداعياتها. وأول درس هو أن من مقومات الإدارة الفعّالة لجوائح الصحة والسلامة التعاون الوثيق بين أنظمة الرعاية الصحية وقيادات دولها السياسية، وهو ما أثبتته تجربة الإمارات من خلال تعاون استراتيجي مدروس على صعيد الرعاية الوقائية والعلاجية والتواصل الإعلامي الشامل.
الدرس الثاني، أن خطط واستراتيجيات التصدي للجوائح لا تنجح فقط وفق تقييم سياقاتها الآنية، بمعنى أن نجاح “صحة” في إدارة الأزمة هو وليد خطط ورؤى قيادية لتطوير الرعاية الصحية منذ ما يتجاوز العقدين من الزمن. أما الدرس الثالث فهو أن الفوارق الثقافية عبر الحضارات ليست عبثية، فالقيم الثقافية التي تضبط العلاقة بين القيادة والشعب في الدولة قد صاغت صوراً فريدة من التعامل مع بروتوكولات الوقاية التي صاغها نظام الرعاية الصحية الإماراتية. وقد توافقت هذه الدروس مع غاية المؤتمر التي تتطلع إلى التعرف على التجارب الشخصية والمهنية للقادة والطلاب والمرضى والممارسين المهنيين والمعلمين في مجال الرعاية الصحية من جهة وخبراء القيادة من جهة أخرى.
وعليه فقد كانت الرسالة الرئيسية التي أرسلها خبراء القيادة من خلال المؤتمر هو أن التطوير الفعال للمهنيين في مجال الرعاية الصحية يتطلب معرفة قيادية تشمل تطبيق مهارات القيادة وخبراتها كالنمو الشخصي أو الذاتي وتطوير الفرق وتعليم وتطوير القيادة والقيادة المؤسسية في الرعاية الصحية. ومن الواضح أن جائحة كوفيد – أو كورونا كما يسميها البعض – قد فتحت آفاقا علمية وبحثية جديدة في مجالات متعددة، وما اتفق عليه القائمون على المؤتمر في كلمتهم الختامية أن الجائحة لا زالت تمدنا بتجارب ودروس جديدة. وإحدى أهم مخرجات المؤتمر بحسب تعليقاتهم أن التعرف على طرق التعامل المختلفة للأنظمة الصحية حول العالم مع الجائحة هو رافد مهم للاطلاع على هذا الجديد والمختلف لصقل البحوث والدراسات الرامية لتطوير أنظمة الرعاية الصحية حول العالم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى