أخبار الوطن

الشارقة تحتفي بـ”4″ أدباء مصريين في القاهرة

استضافت العاصمة المصرية القاهرة أمس النسخة التاسعة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي تنظمه دائرة الثقافة بالشارقة محتفية بأربعة أدباء مصريين هم الأديب المترجم د. محمد عناني والباحث والناقد د. يوسف نوفل والكاتب المسرحي سمير الفيل وصفاء عبد المنعم الباحثة في الأدب الشعبي.

وأقيم حفل التكريم الذي جاء تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بمقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة بحضور سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ود. هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة مندوباً عن وزيرة الثقافة المصرية ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة وراشد الشحي ممثلا عن سفارة دولة الامارات لدى جمهورية مصر العربية ومثقفين وأدباء مصريين وأهالي المكرمين الأربعة.

وأدار الحفل الشاعر المصري محمد المتيم /من الشعراء الذين قدّمهم بيت الشعر في الأقصر/ مبرزاً دور الشارقة الكبير المتمثل في دعم الثقافة العربية بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة مشيراً إلى أن إمارة الشارقة أصبحت مركزاً ثقافياً لكل مبدع عربي.

وقال سعادة عبد الله العويس: “تتجدد البهجة والسعادة بتجدّد اللقاءات الأخوية وتتعزّز أواصر المحبّة عندما تكتمل عناصرها التي يتوّجها التّواصل العربي والتعاون المشترك وهذا ما يجسّده عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجـمهورية مصر العربية في ظلّ قيادةٍ رشيدةٍ تؤمن بأهمية استمرار التّواصل العربي في المجالات كافةً”.

وأشار العويس إلى أن التعاون يمثّل نموذجًا لهذه المبادئ من خلال اجتماعات “ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي” في دورته التاسعة حيث يهدف إلى تكريم الشّخصيات الثّقافية العربية التي أثرت السّاحة الثقافية المعاصرة بالإبداع في مجال الآداب بحقولها المتعدّدة.

واضاف: “لقد حرص الملتقى على أن يتخذ من مصر مُبتدأً لانطلاق فعالياته ومنها إلى كافة الدول العربية وبعد أن تنقّل الملتقى بين أقطار الوطن العربي نعود اليوم للمرّة الثالثة لتكريم كوكبةٍ جديدةٍ من أدباء مصر ممن أخلصوا لإبداعهم وأفاضوا بجميل عطائهم ونتاجهم الأدبي المتنوّع حيث نجتمع في هذا الحفل لتكريم أربعة أدباء مصريين رائدين” ..معربا عن شكره إلى معالي الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية وإلى أعضاء فريق العمل على تعاونهم المثمر لتنظيم الحفل الرفيع.

وقال د. هشام عزمي: “يسعدنا أن نستضيف ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، هذه الاحتفالية الثقافية المهمة التي تأتي في إطار مبادرة كريمة وبرعاية كبيرة من صاحب السمو حاكم الشارقة ويسعدنا ويشرفنا أن تستضيفها القاهرة”.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في مصر: “يكتسب هذا التكريم طابعا خاصا والمبادرة التكريمية تقدّم تقليدا جديدا واسلوبا غير مألوف في الاحتفاء بالمثقفين وتقديرهم حيث يتم تكريمهم في بلدانهم وبين أهليهم وهذا الأمر يحمل معاني ودلالات عميقة وما يزيد سعادتنا أن يكون ملتقى التكريم في هذه الدورة هو الثالث من نوعه للمبدعين المصريين وهو ما يؤكد الدور الريادي الثقافي لمصر ومبدعيها من ناحية كما يؤكد على التقدير الكبير الذي يحمله ملتقى الشارقة للتكريم لهم ولمصر من ناحية أخرى”.

وثمّن المكرمون الأربعة دور الشارقة المتفرد في إعادة الاعتبار للكتاب العرب وأشاروا إلى أن تكريم المبدعين هو الحضن الدافئ لهم في صقيع الاغتراب وهي من حوافز الاستمرار في الكتابة.

وصاحب حفل التكريم معرض من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة وكان من بينها مجلة الشارقة الثقافية ومجلة الرافد ومجلة القوافي وحظي الحضور باقتناء المجلات حيث اطلعوا على عناوين ثقافية تنوّعت بين المحلي الإماراتي والعربي والعالمي.

في ختام الحفل سلّم عبد الله العويس ومحمد القصير المكرمين الأربعة شهادات تقدير الملتقى تثميناً لجهودهم الأدبية والفكرية في الساحة الثقافية العربية.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى