أخبار عربية ودولية

خبراء ألمان يؤيدون فرض رسوم جمركية على واردات الطاقة من روسيا

الوحدة – د ب أ

أيد العديد من خبراء الاقتصاد في الجامعات الألمانية في استطلاع للرأي، أن يفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً على واردات الطاقة من روسيا.

وفي الاستطلاع الذي أجراه معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية ونشرته صحيفة “فرانكفورتر ألجمانيه تسايتونغ” اليوم الثلاثاء، قال 70% من 158 أستاذاً جامعياً شملهم الاستطلاع إن “هذه الرسوم قد تقلل المدفوعات إلى روسيا دون عواقب وخيمة على إمدادات الطاقة”.

ويرى المؤيدون أن الرسوم الجمركية ستكون أفضل من الحظر وأكثر فاعلية من القيود الكمية، حيث ستضطر روسيا بسبب التعريفات الجمركية إلى خفض سعر التصدير، بينما ستضمن الأسعار المرتفعة في أوروبا أقلمة الموارد الشحيحة عبر السوق.
وقالت ليساندرا فلاخ، رئيسة مركز أبحاث التجارة الخارجية في “إيفو”: “قد تكون هذه طريقة فعالة للضغط على روسيا”.

وأعرب 23% من الأساتذة الجامعيين الذين شملهم الاستطلاع عن تشككهم إزاء جدوى فرض هذه الرسوم في ضوء ارتفاع أسعار المستهلكين، موضحين أن روسيا تتمتع بقدر كبير من القوة التفاوضية في قطاع الغاز، وبالتالي فإن الرسوم سوف يتحملها الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي.

ويرفض بعض الذين شملهم الاستطلاع الرسوم لأنها ليست كافية، ويطالبون بدلاً من ذلك بوقف جميع المدفوعات إلى روسيا.

ويعتقد 57% من الخبراء أن السياسة الألمانية يجب أن تقيد العلاقات التجارية مع الأنظمة الاستبدادية، مبررين ذلك بأن المخاطر الجيوسياسية كبيرة، وأن الأنظمة الاستبدادية أثبتت أنها في أغلب الأحيان ليست شركاء تجاريين موثوق بهم، مطالبين ألمانيا بتحمل مسؤولية حقوق الإنسان في دول أخرى أيضاً.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى