أخبار عربية ودولية

الخارجية العمانية: نتابع بقلق تطورات القصف الأمريكي البريطاني لمدن يمنية

مسقط (د ب ا) –

ذكرت وزارة الخارجية في مسقط سلطنة عمان تتابع بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن “في الجمهورية اليمنية الشقيقة ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب”.
وأكدت سلطنة عُمان في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم بأنها “حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة”، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية .
وجددت السلطنة موقفها “الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة”.
وأكدت وزارة الخارجية الكويتية،يوم الجمعة، أن دولة الكويت تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شنت فجر يوم الجمعة واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية.
‏وشددت الخارجية الكويتية، في بيان لها اليوم، على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر، وتأمين حرية الملاحة في كافة الممرات المائية الحيوية، والتي تعتبر عنصرا أساسيا في الأمن والسلم الدوليين.
وأكدت على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءا لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم.
كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح بأنه على أوامر منه، نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.
من جانبهم ، يقول الحوثيون أنهم يستهدفون فقط السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تابعة لها في البحر الأحمر نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية.
و أدانت الحكومة السورية، يوم الجمعة، القصف الصاروخي الذي استهدف عدة مدن يمنية فجر امس .
وقالت وزارة الخارجية السورية، في بيان لها،تدين سوريا الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على مدن يمنية، وما تمثله من عدوان على الشعب اليمني وتهديد للأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والملاحة فيه”.
واعتبرت الخارجية أن “هذا العدوان من جانب الولايات المتحدة الأمريكية هو محاولة يائسة لشغل أنظار الرأي العام العالمي عما ترتكبه إسرائيل من جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني، كما أنه يؤكد مرة أخرى على أنها شريكة في العدوان الإسرائيلي عليه”.
واستنكرت الخارجية السورية “تصريحات ممثلي الإدارة الأمريكية الذين نصّبوا أنفسهم محامين عن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وتجاهلوا في استخفاف واضح القانون الدولي والمجازر الوحشية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ،التي ترتكبها إسرائيل وسعيهم الفاضح لتمكينها من الإفلات من المساءلة والعقاب “.

ورحبت الحكومة السورية “بالتحرك الذي قامت به جمهورية جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية جرّاء انتهاكاتها الفاضحة لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها “.

وتعرضت العاصمة صنعاء وعدة محافظات، منذ فجر اليوم الجمعة، لهجوم أمريكي بريطاني بسلسلة من الغارات الجوية والهجمات الصاروخية.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي، عن مقتل وإصابة 11 من أفراد قواتها بغارات الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

وأضافت الجماعة في بيان أنه تم استهداف خمس محافظات يمنية بينها صنعاء ب 73 غارة.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنه بناء على أوامر منه، نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.
من جانبهم ، يقول الحوثيون أنهم يستهدفون فقط السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تابعة لها في البحر الأحمر نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى