أخبار عربية ودولية

هرتسوج يدعو إسرائيل للبحث عن وسائل جديدة للحوار مع الفلسطينيين

دافوس( سويسرا) (د ب أ)

قال الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوج إنه يتعين على إسرائيل العمل بقوة لتجد وسائل جديدة للحوار مع الفلسطينيين .
وأضاف ،أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يوم الخميس، “الإسرائيليون فقدوأ الثقة في عمليات السلام لأنهم يمكن أن يروا تمجيد الإرهاب من جانب جيرانهم”
وفي رأيه ، أن الدول التي تدعو لحل الدولتين يجب أن توضح أولا المسألة المتعلقة بالكيفية التي يمكن بها ضمان أمن إسرائيل.
وتابع هرتسوج بالقول إن هناك حاليا استعدادا ضئيلا في إسرائيل لبحث اتفاق سلام ، مضيفا”لكي تغير المناخ ، نحتاج إلى إعادة الرهائن”.
وشدد هرتسوج أيضا على إعادة هيكلة السلطة الفلسطينية، وقال ” يتعين علينا أن نتأكد من أنهم لايمجدون الإرهاب وألا يلقنوا أطفالهم كراهية اليهود والإسرائيليين،” وأقر هرتسوج أيضا بضرورة أن تكون إسرائيل مستعدة للتفاوض مع “شركاء محتملين”.
وحذر هرتسوج، خلال خطابه من أن إيران والميليشيات التي تدعمها تعرض الاستقرار العالمي للخطر، وقال “هناك إمبراطورية شر تنطلق من إيران التي تنفق مليارات الدولارات على الأسلحة.”
وقال هرتسوج إن إسرائيل تخوض حربا “من أجل العالم الحر”. وأضاف إذا لم تكن إسرائيل موجودة، لكان الدور سيصبح على أوروبا، “لأن هؤلاء الجهاديين الهمجيين يريدون إخراجنا جميعا من المنطقة”.

وأضاف أن الولايات المتحدة قد تكون التالية أيضا,أشار إلي أن إيران “هاجمت القوات الأمريكية” قبل أيام قليلة.

وكان هيرتسوج يشير إلي إطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ على أهداف في العراق وسوريا في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقال شهود إن عدة صواريخ سقطت بالقرب من قنصلية أمريكية قيد الإنشاء..
ولم تتعرض القوات الأمريكية للقصف.

وأشاد هيرتسوج أيضا بالتحالف الدولي الذي يقاتل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، والذي تشكل ردا على هجمات متكررة على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاء آخرون سلسلة من الضربات ضد أهداف للحوثيين في محاولة لوقف الهجمات البحرية على السفن التجارية التي تعبر أحد أكثر ممرات الملاحة ازدحاما في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى