أخبار الوطن

“خليفة التربوية”: التعليم المبتكر يشجع على التفكير النقدي ويعزز المهارات

أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أهمية الابتكار ودوره في تميز منظومة التعليم بمختلف مراحلها الدراسية خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة إذ يمثل الابتكار حجر الزاوية في اكتشاف المواهب الطلابية ورعايتها وتوجيهها نحو تحقيق الغايات المنشودة في دفع مسيرة التنمية الوطنية في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التطبيقية التي نظمتها الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية بمقرها في أبوظبي بعنوان “نحو تعليم مبتكر للمستقبل“ تحدثت فيها الدكتورة وفاء زغبر الأستاذ المشارك بمركز الابتكار التربوي في جامعة زايد بحضور أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية وعدد من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية بمختلف المؤسسات التعليمية في الدولة.

وأكدت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية أهمية هذه الورشة التطبيقية التي تأتي في سياق البرنامج التعريفي للجائزة في دورتها الحالية ورسالتها في نشر ثقافة التميز في الميدان التعليمي.

من جانبها قالت الدكتورة وفاء زغبر “ نعيش في عصر يتسم بالتطور التكنولوجي السريع والتحولات الاجتماعية المتسارعة وهذا يتطلب منا إعادة النظر في كيفية نهج التعليم وتصميم البرامج التعليمية لمواكبة هذه التحديات والاستفادة من الفرص الجديدة التي تنشأ”.

وأضافت أن التعليم هو ركيزة أساسية لتطوير المجتمعات وتحقيق التقدم والازدهار والتفكير في كيفية تحسينه وتطويره يعد أمرًا بالغ الأهمية وذا أولوية لذا يتعين علينا التركيز على تعليم مبتكر يشجع على التفكير النقدي ويعزز المهارات الحياتية والابتكارية ويشجع على التعلم مدى الحياة ويجب أن يكون التعليم مرنًا ومتنوعًا، يستخدم التكنولوجيا بشكل فعّال لتوفير تجارب تعليمية غنية وتحفيزية.

وأكدت أنه علاوة على ذلك ينبغي علينا أيضا أن نضع الطالب في مركز العملية التعليمية باعتماد نهج تعليمي قائم على المشاركة والتفاعل أخذاً بعين الاعتبار الوتيرة المتسارعة للتغيرات التكنولوجية والحياتية في المجتمع ومركزية العملية التعليمية باعتبار الطالب هو محورها ونواتها.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى