مرئيات

نفحات ليلة القدر والميلاد للشاعر الشيخ مانع بن سعيد العتيبة

بقلم: محمد عوض الجشي

روحانيات الشهر الفضيل

تتضافر الذكريات الحانية الدافئة الموشحة بالروحانيات والتجليات التي تظل منقوشة في طيات الوجدان تٌعمر القلب و تتوقد في جوانح الروح تنسج رؤى ديدنها الايمان تعبق في ليالي وايام الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك – ويا لها من ذكرى تتجمل تحناناً وشوقاً وشرفاً وسكينة حينما اعتملت في شخصية شاعر وشيخ ورجل من أعيان بلاد دولة الإمارات العربية المتحدة التي قادها وبناها قائد شهم عظيم وزعيم بارٌ في شعبه وأمته إنه زايد الخير الذي احتفلنا في ذكراه قبل أيام .أما الشاعر الفذ معالي الشيخ مانع سعيد العتيبة الذي أفاض حبا وكرامة في ذكرى مولده التي جاءت مع ليلة مباركة ألا وهي ليلة القدر خاصة حينما اقترنها بالأمر الرؤوم رحمها الله وغفر لها.

عادت الذكرى وفي الذكرى إفادة وهي كانت لي وللأم سعادة
كل عام أرى ليلة القدر أرى وجه أمي وهي تعطيني قلادة
وعليها خط تاريخ به ليلة القدر سجل للولادة

نعم إطار السرد العاطفي العقلاني المتوازن ينشر فيئاً وظلالاً يكمن في نجوى شمولية ترتقي الى انبل المعاني وأصدق المشاعر – إنه الأب الحاني الغالي ذوي الأيادي العطرة المباركة، يهب فلذة كبده أرقى الهبات والبركات ولنسمع تلك المناجاة الأبوية الممزوجة بالعيش الرغيد والشوق الرفيد.

وحبائي طبلة من ذهب والدي الغالي،وكانت تلك عادة
وعلى الطبلة كانت أحرف حَوت التاريخ واسمى كشهادة
وسجلي فيه مايو مولدي ولهذا الشهر في شِعري إشادة
إنما امي أصرت ان ترى ليلة القدر سجلي لا زيادة

ليلة القدر واستلهام رؤية الأم

أجل إن صيرورة الأمومة وإرهاصاتها تظل نبراساً وقداسة على مر الأيام وتعاقب الليالي.،اذ ان حدس الأمومة وتَفَرسها في ملكوت الكون تأخذ مكاناً مرموقاً طيباً لدى الأبناء. إنها أم الشاعر رحمها الله التي غرست في النشء طيبة وشهامة وقوة وبناء – إيمان ونفحات روحانية تتجدد في النفوس وتنعش القلوب ولهذا تجليات ليلة القدر اٌستلهمت واستحوذت على رؤى الامومة – إنها أم الشاعر الرؤوم. ويا لروعة الوصف وبلاغة البيان وتفرد الفكرة وانصهارها في فلك الفضاءات الرحبة والليالي الحالمة المٌقمرة – ولنشنف الأسماع:

ليلة القدر لديها المبتدأ وبها قد أكرم الله عباده
لم أخالف ما رأت امي وما قلت: لا فالأم وال ذو سيادة

وهكذا تظل ديمومة الشاعر العتيبة توصى البر للوالدين على مر العصور والأزمان، التي ديدنها الرضا والإحسان كونهما هما نواة الاسرة والمجتمع، وفي ذكرى مولد الشاعر في ليلة القدر المباركة – يٌعَرج على ذكر الوالد الكريم سعادة سعيد العتيبة الرئيس السابق لغرف تجارة وصناعة أبوظبي .

الأب الأمير الحاني

وابي يبقى اميري دائما كيف أنسى حبه لي ووداده
هو تاج فوق رأسي ساطع هو من علمني فن القيادة
ليلة القدر ستبقى ليلتي وهي تاريخي الذي شئت اعتماده

ليلة القدر ومولد الشاعر

ثم يختم شاعرنا قصيدته الوجدانية الحانية في أجل تحايا وتجليات الإيمان .. إنها ليلة القدر المباركة التي جاءت على موعد مع مولد معالي الشيخ مانع سعيد العتيبة – المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله…

وأنا فيها أصلى طالبا رحمة الله وللجرح ضماده
ليلة القدر وفيها مولدي بارك الله بها هذه الولادة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى