الوحدة الرياضي

نهضة بركان يكتفي بفوز باهت على الزمالك

بركان (د ب أ)-

فرط نهضة بركان المغربي في فرصة الاقتراب من التتويج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية الأفريقية).
واكتفى بركان بالفوز 2 / 1 على ضيفه الزمالك المصري، مساء الأحد الماضي ، في ذهاب الدور النهائي للمسابقة القارية، الذي أقيم على ملعب بركان البلدي.
وتقدم نهضة بركان مبكرا في الدقيقة 13 عن طريق البوركيني إيوسوفو دايو من ركلة جزاء، فيما أضاف زميله عادل تاحيف الهدف الثاني في الدقيقة 32 بضربة رأس.
وفي الشوط الثاني، قلص الزمالك الفارق عقب تسجيل لاعبه التونسي سيف الدين الجزيري هدف الفريق الأبيض الوحيد في الدقيقة 46 بضربة رأس أيضا.
بهذا الهدف، أنهى الجزيري صيامه في الكونفيدرالية، حيث يعد هو الأول له في البطولة منذ هدفه في سوار الغيني بمرحلة المجموعات في كانون الأول/ديسمبر الماضي.
وبذلك، تأجل حسم التتويج باللقب إلى مباراة الإياب، التي تقام يوم الأحد المقبل بملعب القاهرة الدولي، حيث يكفي الزمالك الفوز 1 / صفر من أجل الحصول على المسابقة للمرة الثانية في تاريخه، بعدما سبق أن فاز بها عام 2019 على حساب نهضة بركان في الدور النهائي.
في المقابل، يكفي بركان التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف وحيد، شريطة تسجيله هدفين على الأقل في لقاء الإياب، للتتويج بلقبه الثالث في المسابقة، بعدما سبق أن حصدها عامي 2020 و2022، ومعادلة الرقم القياسي الذي يحمله فريق الصفاقسي التونسي، كأكثر الفرق تتويجا باللقب.
يذكر أن الفائز من تلك المواجهة سوف يلتقي في كأس السوبر الأفريقي الموسم المقبل مع الفائز من نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والترجي التونسي.
وبدأت المباراة بضغط من جانب الفريق المغربي، الذي أراد تسجيل هدف مبكر في مرمى الزمالك، الذي دخل المباراة محاولا امتصاص ضغط الفريق المضيف.
وفي الدقيقة 12 احتسب الحكم ضربة جزاء لنهضة بركان، بعد عرقلة تعرض لها يوسف الفحلي من حسام عبد المجيد مدافع الزمالك، ليترجمها يوسوفو دايو بنجاح في الشباك.
وتفوق نهضة بركان على المستوى الهجومي، حيث تحرك يوسف مهري على الجهة اليسرى، وتسبب في إزعاج كبير لدفاع الزمالك الذي حاول إبعاد الهجمات الخطرة عن مرمى حارسه محمد عواد.
وهاجم الزمالك مرمى حمزة حمياني، حارس نهضة بركانة، بالثلاثي أحمد سيد زيزو وسامسون أكينيولا وسيف الدين الجزيري، وحاول الفريق المصري امتصاص الحماس الكبير لمنافسه المغربي الذي استغل عاملي الأرض والجماهير لحسم مباراة الذهاب لصالحه.
واعتمد الزمالك على الكرات العرضية من نجمه أحمد سيد زيزو على الجهة اليمنى، لكن دفاع نهضة بركان تكفل بإبعاد الكرات الخطيرة قبل وصولها إلى المرمى.
وكان سلاح الكرات العرضية مفيدا لنهضة بركان أكثر من الزمالك، حيث نجح من خلاله في تسجيل الهدف الثاني عن طريق عادل تاحيف، الذي تلقى كرة عرضية من الجهة اليمنى من زميله محمد المرابط، ليوجهها بضربة رأس في شباك محمد عواد في الدقيقة 32.
وحاول الزمالك استعادة توازنه في المباراة، وبدأ بذلك من خلال محاولة السيطرة على وسط الملعب، والتوازن ما بين الدفاع والهجوم، خاصة وأن الفريق المغربي واصل الهجوم والضغط على دفاع الفريق المصري في أغلب فترات الشوط الأول.
وكاد الزمالك أن يسجل هدف التعادل في الدقيقة 42، حينما لعب أحمد فتوح كرة عرضية من الجهة اليسرى، ليوجهها سيف الدين الجزيري بضربة رأس، لكن حمزة حمياني حارس نهضة بركان أبعد الكرة ببراعة عن مرماه.
ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم نهضة بركان 2/صفر.
ومع بداية الشوط الثاني، لم ينتظر الزمالك كثيرا قبل أن يسجل هدف تقليص الفارق عن طريق سيف الدين الجزيري، الذي تلقى كرة عرضية رائعة من الجهة اليمنى من زميله زيزو، ليضع الكرة بضربة رأس محكمة في الشباك في الدقيقة 46.
وتسيد الزمالك المباراة على المستوى الهجومي في ربع الساعة الأولى من الشوط الثاني، في حين هدأ ضغط نهضة بركان نسبيا عما كانت عليه الأمور في الشوط الأول، في ظل حالة الضغط الهجومي الكبير من جانب منافسه المصري.
وهاجم نهضة بركان مرمى عواد على فترات، محاولا تسجيل هدف ثالث يعزز به تقدمه، ويصعب المهمة على الزمالك، لكن فرص الفريق المغربي المضيف لم ترتقي للخطورة.
وفي الدقيقة 62 سدد يوسف مهري، مهاجم نهضة بركان، كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن كرته لامست عارضة مرمى الحارس محمد عواد.
ورد الزمالك بمحاولة خطيرة في الدقيقة 66، حيث تسلم أحمد سيد زيزو كرة على حدود منطقة الجزاء، ليسددها أرضية ومرت إلى جوار القائم الأيمن لمرمى الحارس حمياني.
وبمرور الوقت انحصر اللعب في وسط الملعب، حيث ظهر الإرهاق واضحا على أداء الفريقين، الأمر الذي أسفر عن قلة الهجمات على المرميين.
وغلب الأداء البدني والتدخلات القوية من الجانبين، خاصة في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني، حيث حرص كلا الفريقين على عدم حدوث أي خطورة على المرميين.
ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته والمباراة بفوز نهضة بركان 2 /1.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى