أخبار الوطن

منتدى الشارقة الإسلامي يستعرض سماحة الفقة الإسلامي في قواعد الضرر

الشارقة-الوحدة:
نظم المنتدى الإسلامي الندوة الشرعية تحت عنوان ” شرح القواعد المتعلقة بالضرر في الفقه الإسلامي”، واستضاف لها أعلام الوطن العربي في علم الفقه، واستهدفت تقصّي القواعد الفقهية المتعلقة بالضرر وأحكامه بين الحاضر، والسعي لاستشراف تطور هذا المفهوم الفقهي البارز في حياة المجتمع، وعقدت الندوة على مدار يومين في مسرح المنتدى بالشارقة، وشهد إقبالاً واسعاً لدى الطلبة والدراسين في الدراسات الإسلامية والمهتمين بالثقافة الإسلامية.
وافتتحت فعاليات الندوة بمحاضرة أ.د. خالد علي سليمان بعنوان “قواعد الضرورة ورفع الضرر – الماهية والأحكام – “، وقدم خلالها لمفاهيم القواعد الفقهية، وحكم الأستدال والاستقراء بحجية القواعد من النصوص القرآنية، وبين المبدئ في رفع الضرر مجال الترجية وبيان والقياس، وأهميته البالغة لما لها من مكانة عالية للدور الذي تؤديه هذه القواعد، وما يبذل من جهد لاستخلاص هذه القواعد، وأشهرها ملعمة الشيخ زايد للقواعد الأصولية والفقهية، والتي تعمل على استدامة القواعد، وتطرحها بطرق مبتكرة وسهلة، حيث تربط بين جزيئيات الشريعة بفروعها، وتمنح الأدلة خاصية لمعالجة المستجدات في الحياة بكل زمان ومكان.
وبينما أشرف فضيلة د. أحمد الحداد ، كبير مفتين ومدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وعضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، على المحاضرة الثانية بعنوان ” الضرورة وأحكامها في الفقه الإسلامي “، وبين فضيلة الضرورات عند الفقهاء: وهي بلوغ الإنسان حداً إن لم يتناول الممنوع هلك أو قارب كالمضطر للأكل واللبس بحيث لو بقي جائعاً أو عارياً لمات أو تلف منه عضو وهذا يبيح تناول المحرم، والكلفة محتملة لمن لا تبيحه الضرورة، وذلك لتفادي وقوع ضرر أو مفسدة أكبر.

وتطرقت الندوة في اليوم الثاني لمحور قاعدة الضرر يزال – مفهومها وفروعها – د. عز الدين بن زغيبة، حيث بين بأنها أمر كلي ينطبق عليى جزئيات كلية ليعرفه أحكامهُ منها، وأوضح أنواع القواعد، وهي تختلف بأختلاف الأفرع، منها الأساسية الخمس، كما تناول جملة واسعة من مسائل الضرر بضوابطها الدقيقة.
وأختتمت بمحور قاعدة لا ضرر ولا ضرار وتطبيقاتها في القضايا الطبية المعاصرة – وقدمه أ.د. عبدالحليم منصور، حيث بين حِكمة الله في نزاول العصر ومستجداته في العبادات والعادات، وسماحة التشريع في القواعد الفقية والتي بدورها تختلف عن الضوابط، فهمي متعددة في عدة أبواب، كما استعرض عدد من القضايا المعاصرة لتطبيق عليها القاعدة ” لا ضرر ولا ضرار “.

هذا وخلصت الندوة لجملة من التوصيات العلمية، أبرزها ضرورة التوسع في نشر سماحة الشرعية، وأهمية بيان الحرج مرفوع عند الحاجة لحفظ النفوس وإقامة الحياة، وتوضيح كيف تعاملت الشريعة الإسلامية مع الضرر بثلاث مراحل، النهي عن الضرر قبل وقوعه، وإزالة الضرر بعد وقوعه، بيان كيفية إزالة الضرر بعد وقوعه، إضافة للعمل بمدئ الأخذ بالرخصة الشرعية، كالفطر لمن خاف الهلاك، والعمل بمفاتيح سماحة الفقه الواسعة التفريغ في كثير من المستجدات، وأخيراً أخذ الراسخون في العلم ممن يتعرضون لإستنباط القواعد الفقهية؛ لمبدئ الاجتهاد بأدوات البحث العلمي للوصول القواعد في المسائل والنوازل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى