مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي ومصر يوقعان اتفاق تمويل بقيمة مليار يورو في القاهرة

القاهرة  (د ب ا)-

وقع الاتحاد الأوروبي ومصر اليوم السبت على اتفاق، يستثمر بموجبه الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى مليار يورو(1ر1مليار دولار) في مصر، كجزء من شراكة استراتيجية.

واتفاق التمويل، الذي تبلغ قيمته مليار يورو، هو الدفعة الأولى من حزمة أكبر بقيمة 4ر7 مليار يورو، أعلنت عنها رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في آذار/مارس الماضي.

وسوف يتم استثمار هذه الأموال في قطاعات، مثل الطاقة النظيفة والتصنيع والأمن الغذائي ، حسب المفوضية.

ووقع على الاتفاق، مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر في القاهرة اليوم.

ويعد المؤتمر الذي يعقد في القاهرة، أحد النتائج الرئيسية الأولى للشراكة الإستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي. وتغطي الشراكة العلاقات السياسية والاستقرار الاقتصادي والاستثمارات والتجارة، والهجرة والتنقل، والأمن والسكان، ورأس المال البشري.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز فرص الاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين المتجدد، والاقتصاد الدائري، والتصنيع (قطاعات الأدوية الطبية والسيارات)، والزراعة و الأمن الغذائي والمائي، والابتكار والرقمنة. وقد تم تحديد هذه القطاعات من قبل الجانبين لقدرتها على المساهمة في التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى