أخبار عربية ودولية

وزراء حكومة الجزائر يتبرعون براتب شهر لدعم متضرري كورونا

البرلمان التونسي يمنح تفويضا مؤقتا للحكومة لإصدار المراسيم لمجابهة كورونا

تونس (د ب أ) –

وافق البرلمان التونسي  السبت على تفويض جزء من صلاحياته التشريعية الى الحكومة عبر إصدار المراسيم لتأمين سير المؤسسات العمومية بسلاسة وتفادي عوائق الأزمة الصحية الحالية.

وصادق البرلمان على مشروع قانون التفويض بـ178 صوتا مقابل اعتراض 17 نائبا وامتناع نائبين عن التصويت ، علم بأن البرلمان يضم 217 نائبا.

ويهدف القانون الى منح التفويض بصفة مؤقتة ولمدة شهرين لرئيس الحكومة من أجل مجابهة الظرف الاستثنائي لوباء فيروس كورونا المستجد عبر إصدار المراسيم التي تحل محل القوانين.

وحدد البرلمان قطاعات بعينها تشملها المراسيم، تخص الشؤون المالية والاجتماعية، والصحة والبيئة والتعليم والثقافة، والمرافق العمومية والقطاع الخاص والشغالين.

ويسمح الدستور باتخاذ خطوة التفويض على أن لا تتجاوز مدة شهرين لكنها تعرض لاحقا بعد انقضاء مدة التفويض على البرلمان للمصادقة.

من جهة اخرى  قضت وحدات من الجيش التونسي على عنصرين إرهابيين غربي البلاد مساء  السبت، بحسب ما ذكر مصدر عسكري.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد زكري  إن المسلحين الاثنين قتلا في كمين بمرتفعات حاسي سعيد في منطقة السلوم بجهة القصرين.

ولا تزال العملية العسكرية متواصلة بحسب نفس المصدر.  وتتحصن عناصر مسلحة في الجبال والمرتفعات المحيطة بالقصرين غرب تونس على مقربة من الحدود الجزائرية.  ومنذ تصاعدت عمليات مكافحة الارهاب بعد 2011 نفذت هذه العناصر كمائن للجيش كما وضعت ألغاما بدائية الصنع في طريق دوريات عسكرية، لكن عملياتها انحصرت بشكل ملحوظ مع تصفية العديد من قيادييها. و قرر أعضاء الحكومة الجزائرية التبرع براتب شهر دعما للجهود الوطنية للحد من آثار الأزمة الصحية بفعل جائحة كورونا على المواطنين.

وقال بيان لرئاسة الوزراء السبت، إن “الحكومة أرادت أن تكون هذه المبادرة انعكاسا لروح الأخوة والتضامن والمساعدة الاجتماعية المتبادلة التي يتميز بها الشعب الجزائري، واليقين يحدوها بأننا سنتمكن من تخطي هذه الأزمة الصحية بأقل الأضرار”.

وأوضح ذات المصدر، أن رواتب الوزراء سيتم دفعها في حسابات التضامن “كوفيد- 19” المفتوحة لهذا الغرض، وذلك بهدف المساهمة في الجهود الوطنية.

وسجلت الجزائر 25 حالة وفاة و80 إصابة جديدة في غضون الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع المجموع إلى 130 حالة وفاة و1251 إصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى