صحة وتغذية

كورونا يستطيع البقاء على النقود والأسطح لأربعة أسابيع

واشنطن-(د ب أ):
كشفت دراسة حديثة عن أنه بإمكان فيروس كورونا المستجد البقاء على الأوراق النقدية لأربعة أسابيع.
وأوضحت الدراسة الصادرة عن المركز الأسترالي للتأهب لمواجهة الأمراض أن الفيروس قد يظل معديا لأسابيع على الأوراق النقدية والزجاج والأسطح الشائعة الأخرى، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء يوم الأحد .
وكشفت الدراسة عن أن الفيروس يمكن أن يبقى لمدة 28 يوما على الأسطح الملساء مثل الزجاج الموجود على شاشات الهاتف المحمول والأوراق النقدية البلاستيكية في درجة حرارة الغرفة ، أو 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) .
ويقارن ذلك بالبقاء 17 يوما لفيروس الأنفلونزا.
وقالت ديبي إيجلز، نائبة مدير المركز: “تُظهر نتائجنا أن الفيروس يمكن أن يظل معديا على الأسطح لفترات طويلة، مما يعزز الحاجة إلى الممارسات الجيدة مثل غسل الأيدي بانتظام وتطهير الأسطح”.
وصرح طبيب ألماني شارك في دراسة عن إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر العين بأن خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا عن طريق العين، ضئيل لكنه محتمل.
وخلال المؤتمر السنوي للجمعية الألمانية لطب العيون، قال كليمنس لانجه من مستشفى فرايبورج الجامعي إنه إذا حك الشخص عينيه بأيد اختلطت بشخص مصاب بكورونا فإن من ” الوارد انتقال الفيروس إلى الغشاء المخاطي للأنف أو الشعب الهوائية”.
يذكر أن هناك رابطة داخل الرأس بين العينين والأنف ومن ذلك القنوات الدمعية، وأوضح لانجه أن وضع الدراسة الحالي ” ليس فيه شيء يشير إلى أننا يجب أن ننظر إلى العيون باعتبارها منفذا مهما لدخول أو خروج الفيروس”.
يذكر ان المؤتمر المنعقد منذ يوم الجمعة حتى الأحد، شهد نقاشات عبر الإنترنت حول جوانب مختلفة في طب العيون.
وأضاف لانجه أن بعض الدراسات تفترض إمكانية حدوث العدوى عن طريق ملتحمة العين، وقال إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت خلايا سطح العين لديها منافذ دخول كافية، مشيرا إلى أنه في الدراسة التي شارك فيها، لم يتم العثور في الـ46 عينة المأخوذة من أشخاص على كميات مهمة من المستقبلات المهمة لكورونا وهي ” ايه إي سي-2″ و”تي إم بي آر إس إس2″.
وكان باحثون قد عثروا في قرنية العين على أدلة على وجود هذه المستقبلات، لكنهم لم يختبروا انتقالا فعليا لكورونا عبر هذه المستقبلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى