Expo 2020

سريلانكا تستعرض أندر أحجارها الكريمة في “يوم الزّفير” في إكسبو 2020 دبي

•يتم تنظيم فعالية "يوم الزّفير" للمرة الأولى في التاريخ بجناح سريلانكا للسفر مع الضيوف في رحلة اكتشاف نابضة بالحياة، ما يساهم في خلق تأثير مذهل على صناعة الأحجار الكريمة العالمية

•انضم إلى الخبيرة المرموقة في صناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات، هيلين مولسورث، وهي تستعرض التاريخ المبهر لروائع “جزيرة الأحجار الكريمة” التي لا تضاهى، في سريلانكا

دبي-الوحدة:
من المتوقع أن يشهد جناح سريلانكا الواقع في منطقة الفرص إقبالاً استثنائياً يوم السبت، 26 فبراير 2022، حيث ستتاح للضيوف فرصة العمر لاستكشاف روائع جزيرة الأحجار الكريمة، سريلانكا، مع أكبر تشكيلة فريدة من أحجار الزّفير. وستعرض سريلانكا، المشهورة بتاريخها الاستثنائي في تجارة الأحجار الكريمة والمجوهرات، لأول مرة على الإطلاق، مجموعة استثنائية من أكثر أنواع الزّفير تميزاً، في إطار مبادرة خاصة لاستكشاف كنوزها الوطنية وفنونها.
وتتوفر حول العالم سجلات متسقة تؤكد مكانة سريلانكا التاريخية البارزة كجزيرة للأحجار الكريمة، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية الغربية تتداول الأحجار الكريمة السريلانكية منذ القرن الأول الميلادي. كما تم ذكر ثروات الأحجار الكريمة في سريلانكا، من قبل عالم الفلك اليوناني بطليموس في القرن الثاني والمغامر الإيطالي ماركو بولو في القرن الثاني عشر والمستكشف العربي الشهير ابن بطوطة في القرن الرابع عشر والقبطان الإنجليزي روبرت نوكس في القرن السابع عشر – بما في ذلك الزّفير والبيريل والتوباز والجمشت والعقيق.
وقال متحدث باسم الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا: “تعتبر الأحجار الكريمة والمجوهرات السريلانكية من بين أقدم العناصر التي تم تداولها على مر السنين في العالم. وتشتهر جزيرتنا بالأحجار الكريمة، وأهمها الزّفير، الذي زين أشهر قطع المجوهرات في التاريخ، والمعروضة في مجموعة من المتاحف حول العالم. ويسعدنا الاحتفال بهذه الرحلة المميزة، لمنح الزّفير السريلانكي المكانة البارزة التي يستحقها في الساحة العالمية، بهدف تسليط الضوء على المجموعة المتميزة من الأحجار الكريمة في بلادنا.”
تم اختيار “يوم الزّفير” لنقل الضيوف عبر العصور، عبر استعراض الكنوز التاريخية، مثل خاتم من القرن الرابع عشر تزينه حجرة من الزّفير من القرن العاشر بنقش عربي، ويُعتقد أنه يعود إلى الفترة التي اشتهر فيها تجار المجوهرات العرب بالسفر إلى سريلانكا لتطوير تجارتهم منذ العام 1130 ميلادي.
ومن المقرر أن تقوم أخصائية المجوهرات الشهيرة هيلين مولسورث، بصفتها ضيفة الشرف، بجولة تعريفية لشرح أهمية الأحجار الكريمة في سريلانكا: مكانتها التاريخية والتجارية وسحرها الدائم عبر الزمن في جميع أنحاء العالم.
وقالت مولسورث، الخبيرة المرموقة في صناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات: “يسعدني أن تتاح لي الفرصة للتواصل مع ضيوف جناح سريلانكا ومشاركة آرائي حول العالم السحري للأحجار الكريمة في سريلانكا. على مر التاريخ ولآلاف السنين، أنتجت سريلانكا أحجاراً كريمة ذات جودة وتنوع مميزين، وهي شهادة رائعة تدل على الأهمية العالمية المستمرة لـ “جزيرة الأحجار الكريمة” الحقيقية. ويعتبر الزّفير، أشهر أحجار الجزيرة وأكثرها تقديراً، على امتداد التاريخ. ويشرفني أن أكون جزءًا من هذا العرض الرائع لأرقى أنواع الزّفير في سريلانكا، والذي يعتبر بمثابة معجزة طبيعية في واحدة من أجمل الأماكن على وجه الأرض، كما يسعدني أن أشارك معرفتي حول تاريخ الزّفير السريلانكي وتأثيره على صناعة الأحجار الكريمة العالمية.”
امتدت مسيرة هيلين المهنية في صناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات العالمية عبر مسارات متعددة، بدءاً من دور المزادات والمجوهرات الرائدة إلى المناصب الأكاديمية. وعملت لمدة 10 سنوات كمتخصصة في عالم المجوهرات لدى دار المزادات سوذبيز وكريستيز في لندن وجنيف، حيث أشرفت على عمليات المبيعات العالمية، بما في ذلك المزاد العلني الخاص لبيع مجموعة المجوهرات الخاصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة مارغريت عام 2006. وتشغل هيلين حاليًا منصب رئيس تطوير الأعمال في شركة جيمبريدج، وهي منصة رقمية للأحجار الكريمة الملونة، كما تشغل منصب رئيس تحرير مجلة “إنكولور”، المجلة ربع السنوية للجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة.
يمكن للزوار التوجه إلى جناح سريلانكا في منطقة الفرص في إكسبو 2020 دبي للاحتفال بيوم الزّفير واستكشاف روائع وذكريات سحرية.
ومن الجدير بالذكر، أن المشاركة في فعاليات يوم الزّفير ستكون مشمولة ضمن سعر تذكرة إكسبو 2020. وسيكون المعرض مفتوحاً يوم السبت 26 فبراير 2022 من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 9:00 مساءً. لمعرفة المزيد حول إجراءات السفر المرتبطة بفيروس كوفيد-19، الرجاء زيارة الموقع التالي: www.srilanka.travel/helloagain.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى