أخبار الوطن

أحمد بن حميد النعيمي يعتمد دليل إدارة المعرفة في حكومة عجمان

أصدر الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية القرار رقم 18 لسنة 2022 باعتماد دليل إدارة المعرفة في حكومة عجمان بهدف تمكين الكوادر البشرية، ونشر المعرفة والاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها في مختلف مجالات العمل الحكومي، وتطبيق أفضل ممارسات نقل وتبادل الخبرات والمعارف على مستوى المؤسسات والجهات الحكومية في إمارة عجمان.

ويأتي هذا القرار بناءً على ما عرضه مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان بشأن دليل إدارة المعرفة في حكومة عجمان، وبعد العرض على لجنة التشريعات في الإمارة.

ونص القرار على تكليف دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان الإشراف على تطبيق دليل إدارة المعرفة من قبل الجهات الحكومية، ورفع تقارير دورية حول سير التطبيق، وأوجه التقدم المحرز فيه ورفع التوصيات، و إصدار القرارات التنفيذية والتعاميم والنماذج والملاحق والتعليمات اللازمة لتنفيذ دليل إدارة المعرفة في حكومة عجمان المُعتمد بموجب القرار.

و يهدف الدليل إلى تقديم منهجية موحدة توضح أسس وقواعد نظم إدارة المعرفة و آليات عمل تتضمن إجراءات وخطوات عملية لإعداد مبادرات ومشاريع إدارة المعرفة في الحكومة، و تشجيع الجهة الحكومية على حصر وإدارة البيانات والمعارف والخبرات بشكل يخدم نشر المعرفة وفعالية صنع واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة نقل الخبرات والمعارف بين الموظفين والحفاظ عليها واشراك الموظفين في عمليات إدارة المعرفة، تشجيع الإبداع والابتكار المؤسسي، والاستفادة من قدرات ومواهب الموظفين لتحقيق الميزة التنافسية والمواقع الريادية المتقدمة.

وحدد الدليل مفهوم المعرفة و أنواعها و مراحل تطويرها ومصادرها الداخلية و الخارجية و أدوات إنتاج المعرفة من خلال الخبراء و المتخصصون، ومنصات تبادل المعرفة، و المقارنات المرجعية، والمؤتمرات و ورش العمل، و مختبرات الابتكار، و المسابقات، و التعليم الفردي و أدوات التفكير الجماعي، و البحوث و الدراسات.

كما تضمن الدليل على إطار العمل الذي يوضح آلية عمل منظومة إدارة المعرفة التي تعتمد على التخطيط، و التطبيق، و التقييم، والتحسين لضمان التحسين الدوري والمستمر على عملية إدارة المعرفة في الجهات الحكومية.

و يتم تطبيق إدارة المعرفة من خلال أربعة مراحل وهي انتاج واكتساب المعرفة بحصر المعرف الضمنية و الصريحة، و مرحلة نقل المعرفة وتحويلها عبر نشر المعرفة الصريحة، و تعزيز التفاعل بين الموظفين في نقل المعارف الضمنية، و مرحلة تطبيق المعرفة الحالية من خلال عدة خطوات تتمثل تنظيم المعرفة وتصنيفها، و تحديث المعرفة وجاهزيتها بحيث يتم تمكين الموظفين من الوصول إليها بسهولة وفى أقصر وقت ممكن عبر توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، بالإضافة إلى مرحلة حفظ وأرشفة وتخزين المعرفة.

 المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى