أخبار الوطن

دائرة شؤون الضواحي تحقق إنجازات ملموسة وخدمات متنوعة خلال عام 2023م

الشارقة-الوحدة:
أصدرت دائرة شؤون الضواحي في إمارة الشارقة تقريرًا شاملاً يستعرض إنجازاتها وخدماتها المتنوعة خلال العام 2023، حيث تعزز الدائرة دورها في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في خدمة المجتمع وتطوير الضواحي.
شمل تقريرها الشامل أربع نواحي في إطار ما نفذته الدائرة بذاتها علاوة على ما قامت به مجالس الضواحي وعددها 15 ضاحية ومجلس على مستوى إمارة الشارقة.
وأكدت الدائرة على دورها الحيوي في تحقيق الأهداف كحلقة وصل بين الحكومة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة وما تعنى به من أدوار المحافظة على مكتسبات الحكومة ومنجزاتها، وتكوين علاقات إيجابية بين أفراد المجتمع، وتشجيع جهودهم ومبادراتهم الذاتية للمشاركة في تنمية الضواحي وتطويرها.
تنوعت مبادرات المجالس، حيث بلغ عددها 229 مبادرة، تراوحت بين النواحي الاجتماعية، الثقافية، الرياضية، والدينية.
كما تم تنظيم 47 مناسبة استضافت الجهات الاتحادية والمحلية والخاصة، في إطار جهود الدائرة لتفعيل الشراكات ودعم سياساتها في تحقيق استقرار الحياة الاجتماعية لدى الأسر في مختلف الضواحي.
وفي سياق متصل، توجهت الدائرة نحو تقديم خدمات نوعية في إطار التزامها بخدمة المجتمع، حيث وصلت طلبات الأهالي من الضواحي إلى 399 طلب، تنوعت بين الخدمات العامة والطلبات العاجلة وتسوية النزاعات.
واستقبلت مجالس الضواحي 281 مناسبة توزعت بين بين الأفراح والمناسبات العامة وتم تبادل الخبرات بين مجالس الضواحي بمختلف المبادرات والتي من بينها مبادرة يلستنا، بهدف تعزيز الممارسات المتميزة في مجالس الضواحي وتعميمها على المجالس الأخرى.
وفي شؤون ذوي المتوفين بلغت إحصائية عدد خدمات تنظيم العزاء المقدمة لذوي المتوفين حسب نوع الخدمة في إمارة الشارقة 1774 شملت استضافة في قاعات مجالس الضواحي، وترتيب خيم العزاء، وخدمات اللوحات الإرشادية وخدمات الضيافة وخدمات أخرى.
وبلغت إحصائية عدد الأسر المستفيدة من خدمات تنظيم العزاء في إمارة الشارقة 669 أسرة في إمارة الشارقة، فيما بلغت إحصائية طلبات معالجة وتسوية سداد الديون للمتوفي المعسر في إمارة الشارقة 17 طلب.
وعلى صعيد حالات إدارة شؤون المجتمع، بلغت الإحصائية 107 حالة اجتماعية ما بين حالات تم حلها في الإدارة وحالات تم إحالتها لجهات الاختصاص وحالات تم استقبالها من قبل المجالس.
في ختام تقريرها، أشار رئيس دائرة شؤون الضواحي، الشيخ ماجد بن سلطان القاسمي، إلى أهمية هذه الإنجازات والجهود المبذولة في خدمة المجتمع، لافتا إلى أن الدائرة أصبحت ومن خلال منظومة أهدافها وأعمال مجالس الضواحي التي تنتشر في كل مدن ومناطق إمارة الشارقة ملتقى اجتماعي يعزز من روابط الألفة والترابط والمحبة بين الأهالي، وتجمعهم على التماسك الأسري والتنشئة السوية لكافة أفرادها، ليشكّلوا جميعاً الحصن المنيع لحماية المجتمع، وينعموا بخيرات الوطن ومكتسباته.
وأكد على مواصلة الدائرة في تطوير وتعزيز الخدمات للارتقاء بجودة الحياة في الضواحي وتلبية احتياجات الأهالي العامة بما يخدم أفراد الأحياء السكنية في الإمارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى