أخبار الوطن

“الإمارات للتطوير التربوي” تطلق مبادرات تعليمية متميزة خلال “شهر الابتكار”

أطلقت “كلية الإمارات للتطوير التربوي”مجموعة متميزة من الأنشطة والبرامج خلال شهر الإمارات للابتكار تستهدف دعم الإبداع ودفع عجلة الابتكار التكنولوجي في الدولة.

يتمحور شهر الابتكار في كلية الإمارات للتطوير التربوي حول ورش العمل والمشاريع التفاعلية وعروض التكنولوجيا والتي تركز على تحسين الابتكار والتصميم وستتاح للمشاركين من الطلاب والخريجين والتربويين والمتخصصين الفرصة لاستكشاف إبداعاتهم وصقل مهاراتهم والمساهمة في ثقافة الابتكار الراسخة في الدولة.

ومن بين المبادرات الرئيسية التي تنظمها الكلية، “مسابقة شهر الابتكار”، التي تدعو فيها الكلية الطلاب والخريجين والمعلمين من المدارس العامة والخاصة لتقديم مشاريعهم المبتكرة في طرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

وتشجع المسابقة المشاركين على تقديم مقترحات مفصلة توضّح مشاريعهم المبتكرة، لتقيّمها بعد ذلك لجنة من الخبراء ومن ثم يتم إخطار المشاركين ويقام يوم مخصص لعرض وإبراز المشاريع المختارة في 26 فبراير الجاري حيث يجري تكريم المشاريع المتميزة منها ومنحها جوائز قيمة.

يأتي تنظيم هذه المسابقة أيضا تأكيداً على التزام الكلية بتطوير التعليم من خلال الإبداع والابتكار عبر توفير منصة شاملة للمشاركين لعرض الأفكار المبتكرة، وتعزيز التعاون ضمن مجتمع ديناميكي، وتسليط الضوء على الإمكانات التحويلية للابتكارات التربوية.

ويعقد “فاب لاب” التابع للكلية الذي يوفر أحدث تقنيات وأدوات وبرامج التصنيع الرقمي، ” يوم فاب لاب المفتوح” غدا والذي يقدّم لمحة حصرية حول المشاريع الحديثة التي يتم تطويرها داخل المختبر.. على أن تتاح للحاضرين فرصة الاطلاع على رؤى قيّمة حول قدرات تقنيات التصنيع الرقمي والتعرف بشكل مباشر على الإبداع والخبرة التقنية المعروضة خلال الفعالية.

وبمناسبة شهر الابتكار، تعتزم الكلية توسيع مبادرتها الشهرية “أنا أتعلم” لتوفر دورة خاصة من جلسات “أنا أتعلم”، تركز بشكل رئيسي على دعم الابتكار والإبداع في التعليم، ما يعكس التزام الكلية بتعزيز التعلم المستمر والتطور المهني بين التربويين في دولة الإمارات وخارجها.

وتستكشف الجلسات تأثير الطباعة ثلاثية الأبعاد على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المرحلة الابتدائية، وستقدم مبادرة “الويب الأوسع” (Wider Web) بالشراكة مع شركة “اتصالات الإمارات”، والتي تهدف إلى إتاحة تجربة ويب رقمية للجميع وإبراز أهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.

ويختتم الشهر بجلسة أخيرة تقدّم نظرة متعمقة حول أهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، مع التركيز على التعلم العملي ومهارات التفكير النقدي.

وقالت الدكتورة مي الطائي، مديرة كلية الإمارات للتطوير التربوي: “الابتكار جوهر التعليم، والقوة التي تحفز العقول وترتقي بالأفكار وخلال شهر الإمارات للابتكار، ستمثل مبادراتنا منصة تساعد مجتمعنا على إبراز مهاراته الابتكارية وحلوله العملية وعن طريق تلك الجلسات، نستهدف إلهام المعلمين والطلاب وتزويدهم بالأساليب التعليمية الاستشرافية ومهارات التفكير النقدي، ونحن حريصون على دعم ثقافة الابتكار في كلية الإمارات للتطوير التربوي والاحتفاء بها”.

وفي وقت سابق من شهر يناير، أطلق مختبر “فاب لاب” برنامج “فاب أكاديمي 2024” مرسخاً بذلك مكانته بصفته المؤسسة الأكاديمية الوحيدة في أبوظبي الحاصلة على اعتماد مؤسسة فاب لمنح شهادة دبلوم “فاب أكاديمي”.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى