مال وأعمال

برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يستعرض خبراته خلال أسبوع باكو للمياه 2024

وتتضمن المشاركة عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الخبراء وأصحاب المصلحة، ومشاركة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في حلقة حوارية بعنوان “الابتكار التكنولوجي في إدارة المياه”، حيث ستناقش علياء المزروعي، مديرة البرنامج مع عدد من المديرين التنفيذيين والمتخصصين فوائد وطرق تنفيذ إدارة الموارد المائية، بما في ذلك تحلية المياه، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وجمع مياه الأمطار، وتعزيز هطول الأمطار.

ويأتي تنظيم “أسبوع باكو للمياه” في سياق اهتمام أذربيجان بتطوير موارد مائية بديلة، والبحث عن تقنيات متقدمة لمعالجة ندرة المياه، كتكنولوجيا تلقيح السحب وتعزيز هطول الأمطار، للتغلب على ظروفها المناخية شبه القاحلة، اذ يصل معدل هطول الأمطار في أذربيجان حالياً إلى أقل من 450 ملم في السنة.

ويسعى برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، انطلاقاً من مبادرة محمد بن زايد للماء التي أعلن عنها مؤخراً، إلى تقديم خبراته في مجال الاستمطار إلى دول العالم، ويتطلع إلى المشاركة البناءة في المناقشات التي سيشهدها المؤتمر على مدار أسبوع.

وقال سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: “نؤمن في المركز الوطني للأرصاد بأن هذه الفعالية الدولية ستوفر لنا منصة عالمية جديدة لتأكيد حرصنا على ترسيخ التعاون متعدد الأطراف في مجالات تحقيق الأمن المائي عالمياً. نحن حريصون على مشاركة خبراتنا والاستفادة من الفرص المتاحة لدفع عجلة الابتكار في مواجهة تحديات المياه في العالم”.

مشاركة برنامج الإمارات العربية المتحدة لأبحاث المياه ستمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في أسبوع باكو للمياه، مما يؤكد التزام بلادنا الراسخ بتعزيز التعاون في مجال الأمن المائي على نطاق عالمي، ومن خلال المشاركة في منتديات مثل أسبوع باكو للمياه.

وقالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار ” تأتي مشاركة برنامج الإمارات لأبحاث الاستمطار في أسبوع باكو للمياه، تماشياً مع رؤيتنا المشتركة لتعزيز التقدم العلمي وتبادل المعرفة في مجال أبحاث الاستمطار، حيث يشكل هذا الحدث البارز منصة للحوار بين قادة الصناعة حول أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتحديات ندرة المياه في جميع أنحاء العالم. كما تعكس مشاركتنا في هذا المؤتمر التزام برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بالاطلاع على أحدث التقنيات وإقامة الشراكات التي تعزز ممارسات الإدارة المائية المستدامة وبناء مستقبل تكون لكل قطرة مياه لها أهميتها”.

ويجمع أسبوع باكو للمياه تحت مظلته ممثلي المنظمات والجهات الحكومية والمستثمرين الدوليين لاستكشاف فرص التعاون والشراكة طويلة الأمد في مجال إدارة الموارد المائية، مما يساهم في تعزيز وتطوير الإدارة المائية المستدامة في المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز التحديات المناخية والمشاريع الجديدة.

وتأتي مشاركة البرنامج في أسبوع باكو للمياه 2024 تمهيداً لمشاركته الواسعة المرتقبة في فعاليات مؤتمر الأطراف COP29 الذي تستضيفه مدينة باكو في شهر نوفمبر المقبل، حيث يسعى البرنامج للاستفادة من مشاركته في الحدث لاستعراض ومناقشة أحدث المستجدات والتطورات في علوم وتكنولوجيا الاستمطار وأبحاث الأمن المائي.

  رضا عبدالنور / عبد الناصر منعم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى