أخبار الوطن

خمسة عناصر لاحتساب راتب الاشتراك في صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم من القطاع الحكومي وشبه الحكومي

الشارقة-الوحدة:
أكد صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن المعاش التأميني بمختلف منافعه يتم احتسابه وفق راتب حساب الاشتراك في القطاع الحكومي وشبه الحكومي.
حيث أفاد الصندوق أن قانون الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة رقم 5 لسنة 2018 ، أشار إلى أن المنافع التأمينية للمؤمن عليه في القطاع الحكومي وشبه الحكومي تحسب على أساس راتب حساب الاشتراك، والذي يتكون من (5) عناصر؛ هي: الراتب الأساسي؛ وعلاوة غلاء المعيشة؛ والعلاوة الاجتماعية ؛ وعلاوة الأبناء؛ بالإضافة إلى علاوة الدرجة العلمية سواء للماجستير أو الدكتوراه .
وأوضح الصندوق أن هذه العناصر تسهم جميعها في تحديد قيمة المعاش التقاعدي يضاف إليها سنوات الاشتراك، مما يجعلها ضرورية للموظفين المؤمن عليهم لدى الصندوق.
ولفت الصندوق إلى حرصه على بث مثل تلك الرسائل الإعلامية التوعوية والرامية إلى تعزيز الوعي بين الموظفين حول إجراءات احتساب المعاش التقاعدي وتعزيز الممارسات العملية الفعالة أثناء فترة عملهم، كما يؤدي ذلك إلى تحقيق أقصى استفادة من المنافع التأمينية عند التقاعد، مما يساهم في توفير حياة مستقرة وكريمة للمتقاعدين في فترة ما بعد الخدمة الوظيفية.
وأضح الصندوق أن تلك العناصر الخمسة التي تُحتسب في حساب المعاش التقاعدي تلعب دورًا بارزًا في تحقيق الرخاء والتمكين للموظفين بعد التقاعد، فعلى سبيل المثال، يُعتبر الراتب الأساسي وعلاوة غلاء المعيشة مصدرًا للدخل الثابت الذي يُمكن المتقاعد من تلبية احتياجاته الأساسية وتحقيق مستوى معيشي مريح، وبالإضافة إلى ذلك، تُسهم العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأبناء في دعم التعليم والرعاية الصحية للأسرة، مما يسهم في تعزيز الاستقرار الأسري والاجتماعي.
أما علاوة الدرجة العلمية، فتشجع الموظفين على الاستمرار في تطوير مهاراتهم وزيادة مؤهلاتهم، مما يفتح أبوابًا جديدة لفرص العمل والتقدم المهني، وبالتالي يعزز قدرتهم على تحقيق الاستقلال المالي والتمكين الشخصي بعد فترة الخدمة الوظيفية والعيش في رخاء واستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى