أخبار عربية ودولية

زلزال بقوة 7.3 درجة يضرب تايوان

 سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ “المركز الوطني للأرصاد” زلزالا بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر في تايوان اليوم الساعة 03:58، الموافق 03/04/2024 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

من ناحية أخرى ذكرت وكالة “رويترز” أن الزلزال، وهو أقوى زلزال يضرب جزيرة تايوان منذ 25 عاما على الأقل، تسبب في مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، وصدر تحذير من أمواج مد عاتية “تسونامي” لجنوب اليابان والفلبين قبل رفعه لاحقاً.

وقالت إدارة الإطفاء في تايوان، إنه أصيب أكثر من 50 شخصاً، وانهار ما لا يقل عن 26 مبنى، أكثر من نصفها في هوالين، وهناك نحو 20 شخصا محاصرين فيما لا تزال أعمال الإنقاذ مستمرة، فيما ذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان أن الزلزال وقع على عمق 15.5 كيلومتر قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

من ناحيتها قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية :” إن أمواج مد “تسونامي” صغيرة وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، وخفضت في وقت لاحق التحذير السابق من تسونامي إلى توجيه إرشادي، وعدلت قوة الزلزال إلى 7.7 درجة”.

وأصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية أيضاً تحذيراً للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

كما أصدرت تايوان تحذيراً من حدوث تسونامي، لكنها لم تبلغ عن أي أضرار ناجمة عن ذلك، وقال مركز التحذير من أمواج المد في المحيط الهادي بهاواي في وقت لاحق إن خطر حدوث أمواج تسونامي مدمرة انتهى الآن إلى حد بعيد.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن سكان فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده في مقاطعة فوجيان الصينية شعروا بالزلزال.

وسجل مركز شبكات الزلازل الصيني خمس هزات ارتدادية بلغت قوتها نحو خمس درجات في تايوان خلال ساعة بعد الزلزال الأولي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى