أخبار عربية ودولية

مستشار ألمانيا: توقيع اتفاقية بداية 2025 لتعزيز العلاقات مع بريطانيا

برلين (د ب أ)-

بعد تغيير الحكومة في بريطانيا قبل حوالي شهرين، تسعى ألمانيا إلى إقامة علاقة جديدة مع البلاد.

وخلال أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر للعاصمة الألمانية برلين، صرح المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء بأن من المنتظر توقيع اتفاقية مشتركة بهذا الخصوص في بداية العام المقبل.

وقال شولتس: “أرحب بإعلان كير ستارمر أنه يسعى إلى إنشاء بداية جديدة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. نريد أن نتلقف هذه اليد الممدودة.”

يذكر أن حزب العمال الذي يقوده ستارمر ينتمي إلى نفس العائلة السياسية الأوروبية التي ينتمي إليها حزب شولتس الاشتراكي الديمقراطي.

وأكد المستشار الألماني أن “مثل هذه الاتفاقية لم تكن موجودة من قبل بين ألمانيا والمملكة المتحدة”.

ووفقًا للبيان المشترك بشأن هذه المبادرة، من المقرر أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية بين البلدين بعد المشاورات الحكومية التي ستجري لاحقًا. ويُعْتَقَد أن الاتفاقية ستشمل، من حيث المحتوى مجموعة واسعة من القضايا، حيث يعتزم البلدان التنسيق في القضايا الأمنية وملاحقة الهجرة غير النظامية. بالإضافة إلى ذلك، ستتناول الاتفاقية التعاون الاقتصادي بين برلين ولندن.

ووصف ستارمر هذه الخطوة بأنها فرصة لا تتاح إلا مرة واحدة لكل جيل. وقال رئيس الوزراء البريطاني الجديد: “نرغب في بداية جديدة.”

يذكر أن زيارة ستارمر الرسمية الأولى لألمانيا تأتي بعد حوالي شهرين فقط من توليه مهام منصبه. في المقابل، جاءت الزيارة الرسمية الأولى التي قام بها سلفه المحافظ ريشي سوناك لألمانيا في نيسان/أبريل الماضي بعد مضي 18 شهرًا من توليه مهام منصبه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى